اخبار الوطنالشاشة الرئيسية

القبول الموحد : التقديم للجامعات خلال 48 ساعة القادمة

الغواص نيوز _ أكد الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مدير وحدة القبول الموحد مهند الخطيب أن الوزارة استلمت نتائج الثانوية العامة من وزارة التربية مساء أمس وتعمل حاليا على معالجتها وعكسها على برمجية تطبيق طلبات القبول الموحد.

وقال الخطيب في مداخلة عبر اذاعة الامن العام إن الوزارة ستعلن خلال 48 ساعة عن موعد بدء تقديم طلبات القبول الموحد وموعد انتهاء تقديم الطلبات.

وأضاف أن آلية التقديم اختلفت بسبب بعض الاشكاليات الفنية التي كان يواجهها الطلاب ولذلك تم معالجتها.

وبين أن مدة تقديم طلبات القبول الموحد لن تقل عن 8 الى 10 ايام ليتمكن الطالب من اخذ وقته في تعبئة الطلب واختيار التخصص والاطلاع على كافة البيانات المتاحة عبر الموقع.

وأشار الخطيب الى أن مجلس التعليم العالي لم يتخذ بعد قرارا بعدد الطلبة الذين سيقبلوا في الجامعات الرسمية، مشيرا الى أنه لا بد ان تنتهي اولا عملية تقديم الطلبات لمعرفة عدد الطلبة المتقدمين، ثم تنسب الجامعات بالاعداد المقترحة من قبلها، ثم تدرسها هيئة الاعتماد في ضوء الطاقات الاستيعابية ثم تنسب لمجلس التعليم العالي.

وتوقع الخطيب أن انخفاض معدلات الثانوية العامة سينعكس ايجابا على الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية.

واشار الى أن اخر معدل لتخصص الطب تم قبوله العام الماضي كان في جامعة مؤتة 98.2 الا ان هذا العام قد ينخفض الى 95 واعشار..

وبين أن عدد الطلبة الحاصلين على معدل 65% ويحق لهم تقديم طلبات قبول موحد تجاوز الـ 80 ألف طالب، اضافة الى طلبة السنوات السابقة والدراسة في الخارج وابناء الاردنيات، مشيرا الى ان العدد مرشح للزيادة ولذلك لا يمكننا القول حاليا أن الجميع سيقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى