الشاشة الرئيسيةمحليات

  القويرة تنهي عامها الثقافي ب ١٠٠مشروع ثقافي رغم جائحة كورونا

الغواص نيوز

اسدلت الستارة على فعاليات القويرة لواء الثقافة الاردنية 2021 المواكب لاحتفالات المملكة بمئوية الدولة الاردنية .

وقال مدير مديرية الثقافة في محافظة العقبة طارق البدور ان هذا البرنامج الذي تم طرحه من قبل وزارة الثقافة ضمن برنامج مدن الثقافة الاردنية و الذي يهدف الى تفعيل التنمية الثقافية ضمن الالوية المختارة وفق دليل الاحتياجات الثقافية من ابناء المنطقة .

واصاف البدور تمثل القويرة احد اضلاع المثلث الذهبي للسياحة الاردنية التي تجمع قيم ومعطيات ثقافية كونها تضم محمية رم الطبيعية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي و موقع الحميمة العباسية حيث مثل المشروع التشاركية بين مؤسسات المجتمع كافة بداية من تقديم الملف عبر مجلس محافظة العقبة و مشاركة الجمعيات والافراد لخلق فضاء ابداعي و تنمية حقيقية  للمجتمع تتمثل بتنفيذ العديد من البرامج والمشاريع التي تعنى بالشأن الثقافي و التركيز على ثقافة الانتاج .

وأوضح البدور ان عدد المشاريع التي نفذت تجاوزت المئة مشروع جمعت كافة اصناف العمل الثقافي و الفني و كانت مشاركة ابناء اللواء بنسبة 90 % . ممولة من وزارة الثقافة مشيرا أن الورش تدريبية لوحدها بلغت 23 ورشة و معارض فنية وتراثية بعدد 15 , ندوات ومحاضرات عدد 15 , و امسيات شعرية عدد 9 , و مشاريع التراث عدد 7 ضمن  نماذج الحصر التراثي للعادات و التقاليد والمفردات التراثية ابرزها مشروع توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى المقدم من الجامعة الاردنية و مشروع دلالات القهوة في القضاء العشائري المقدم من مركز الاميرة بسمة للتنمية و مشروع الممارسات المتعلقة بالابل و مشروع جز الصوف المقدم من جمعية سيدات قرى حوض الديسة التعاونية  ومشروع حصر الاغاني الشعبية المقدم من الباحث عبد الله عيال الحصان .

الى جانب عروض فلكلورية وحفلات غنائية عدد 10 و مؤتمرات عدد 3 .و تم انتاج 3 افلام توثق الحالة الثقافية في اللواء إضافة إلى عروض مسرحية و مخيم ابداعي للأطفال عدد 3  وتنظيم 3 مهرجانات و جداريات عدد 3, واصدار ثمانية كتب تنوعت ما بين كتب الحكاية الشعبية والانساب و دواوين الشعر و التاريخ .

وقال البدور رغم ظروف جائحة كورنا دفعت وزارة الثقافة الى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تعميم الفائدة بالإضافة الى اقامة الفعاليات الوجاهية بعدد محدود ضمن الشروط الصحية المتبعة و التي عكست وعي المواطن في الالتزام .

وقال هذا المشروع الثقافي كشف عن حجم الابداعات الموجودة في لواء القويرة و خاصة بين الشباب في مجال الحرف اليدوية و الفنون البصرية و التشكيلية و التي ستعمل مديرية الثقافة على العمل معها في خططها مستقبلا .   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى