الشاشة الرئيسيةمحليات

حداد: الكثير من الشركات الحكومية خاسرة

الغواص نيوز – قال رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد، إن “كثيرا” من الشركات التي تساهم بها الحكومة البالغة 38 شركة تواجه خسائر مالية، مشيرا إلى أهمية “وضع خطة لمعالجة الثغرات”.

وأوضح حداد أن 38 شركة تساهم الحكومة بها والكثير من الشركات خاسرة، والحل ليس بالإغلاق لأن هذه الشركات تقدم خدمات للجمهور، لكن يجب وضع خطة لمعالجة الثغرات والإجراءات والسياسات ما يعني أنّ القرارات الإدارية والحوكمة فيها، وذلك وفق حديثه لصوت المملكة.

“تحدثنا أكثر من مرة … يجب أن يكون هناك أنظمة رقابة داخلية وتفعيل للإجراءات، والقرارات الإدارية تدرس” إضافة إلى “وضع خطط مستقبلية للنهوض ومعالجة الخسائر” وفق حداد.

وشرح أن “أبرز المخالفات تتعلق بمخاطر الشركات وخسائر الشركات والمكافآت بالشركات وغيرها، وهذه مبالغ كبيرة جدا، مثلا بلغت الخسائر المتراكمة في نهاية 2019 في شركة الكهرباء الوطنية 4 مليارات و963 مليونا … وشركة مدارس العقبة الدولية بلغت الخسائر المتراكمة 10 مليونا و11 مليونا و12 مليونا لأعوام 2107-2019 “.

وأوضح في هذا الصدد أن “الخسائر على شركات مساهمة بها الحكومة بنسبة 50% أو أكثر”، مع تقديم ديوان المحاسبة “دراسة شاملة على كل الشركات مع توصيات على كل شركة”، مذكرا بأن دور الديوان “استشاري رقابي ليس لدينا صلاحية تنفيذية”.

وتعتبر شركة الاستثمارات الحكومية الذراع الاستثماري للحكومة الأردنية وتملك عدة شركات، منها 9 مملوكة بشكل كامل للحكومة يربح منها 7 شركات وشركتان لا تربحان وهما الكهرباء الوطنية والبريد الأردني، وفق تصريحات سابقة لوزير الاستثمار خيري عمرو الذي شغل سابقا منصب الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الحكومية.

وأشار حداد إلى أن ديوان المحاسبة لا يتمتع بـ “استقلال مالي وإداري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى