الشاشة الرئيسيةمحليات

سلطة العقبة تنظم ورشة تعريفية بعنوان “كيفية الاستفادة من الفرص الفنية والمالية في مجال كفاءة الطاقة”


الغواص نيوز _ نظمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ورشة عمل تعريفية حول “كيفية الاستفادة من الفرص الفنية والمالية في مجال كفاءة الطاقة ” لأصحاب المنشآت ومقدمي الخدمات المرتبطة بتطبيقات كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي في العقبة.
وأكد مفوض البيئة د. أيمن سليمان خلال افتتاحه أعمال الورشة على أهميتها للاطلاع على برنامج دعم تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي وفرص الدعم الفنية والتمويلية في تطبيقات كفاءة الطاقة مشيراً إلى أن استراتيجية السلطة تتضمن دعم هذا القطاع وتطوير مهارات العاملين فيه تحقيقا للرؤية الملكيّة حول التحديث الاقتصادي والتنمية المستدامة والتخفيف من آثار التغير المناخي.
وأضاف أن الطاقة المتجددة ستكون البديل الاستراتيجي لاستخدامات الطاقة بشكل عام بهدف تخفيف الكلف التشغيلية لإصحاب المصانع والمنشآت الصناعية والسياحية، لافتاً إلى أن مدينة العقبة تمثل العاصمة الاقتصادية التي تعمل ضمن رؤية التحديث الاقتصادي على التحول الذكي في مجال استخدام الطاقة البديلة ، منوهاً أن السلطة ضمن خطتها الاستراتيجية ستوفر 20 حافلة عمومية تعمل بالطاقة البديلة وإستبدال عددٍ من المركبات بأخرى كهربية .
وبدوره أوضح المدير العام لغرفة صناعة الأردن الدكتور عبد الله عبد الله أن الغرفة تعمل مع شركاء استراتيجيين في مجال الطاقة من خلال برامج تنفذ في كل مناطق الأردن، مثمناً دور وزارة الطاقة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية في دعم مثل هذه البرامج التي تساهم في تخفيض الكلف التشغيلية للطاقة الكهربائية في منشآتهم وتشجيعهم على الاستثمار بهدف رفد الاقتصاد الوطني.
وبدورها استعرضت مدير تطوير المشاريع المهندسة لينا المبيضيين موجزاً عن برنامج القطاع الصناعي الذي يقدمه الصندوق، وشرحاً مفصلاً عن كافة النوافذ التمويلية والتأكيد على تشجيع الاستثمار في تطبيقات وتكنولوجيا كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي.
وأشارت مبيضين أن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن وكافة الشركاء المعنيين، قام بوضع خطة زمنية لتنظيم العديد من الجلسات التشاورية وورش العمل، للالتقاء بالصناعيين في مختلف المدن الصناعية والغرف الصناعية في كافة محافظات المملكة ومن ضمنها مدينة العقبة.
بدورها بينت مدير مديرية البيئة في السلطة المهندسة تغريد المعايطه أن هذه الورشة التي شارك فيها صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالتعاون مع غرفة صناعة الأردن استهدفت الصناعيين في منطقة العقبة وتهدف الى تعريفهم بكافة النوافذ التمويلية وتشجيع الاستثمار في تطبيقات وتكنولوجيا كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي والاجراءات والخدمات الاستشارية التي يقدمونها لدعم القطاع الصناعي في مجال كفاءة الطاقة.
وقالت المعايطة أن برنامج دعم قطاع الطاقة هو تعزيز الإنتاجية في القطاع الصناعي (كفاءة) لتحقيق الرؤية الملكية في التحديث الاقتصادي والتنمية المستدامة والتخفيف من آثار التغير المناخي.
وفي ذات السياق قام الشركاء من الجهات الداعمة خلال جلسات الورشة بتقديم شرح موجز عن الإجراءات والخدمات الاستشارية التي يقدمونها لدعم القطاع الصناعي في مجال كفاءة الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى