الشاشة الرئيسيةمحليات

مصدر: الأوضاع الوبائية مستقرة ولا إغلاقات حاليا

الغواص نيوز

أكدت اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، خلال اجتماع عقدته أمس برئاسة وزير الصحة نذير عبيدات، على قرار الحكومة القاضي بإعادة فتح المدارس وفق بروتوكولات، أعدت لهذه الغاية، بالتعاون ما بين وزارتي التربية والتعليم والصحة واللجان المختصة بذلك، وفق عضو في اللجنة.
وقال العضو، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن اللجنة بحثت موضوع العودة للمدارس، وحالة الوضع الوبائي في المملكة، التي استقرت بمؤشرات ايجابية على 4.2 % من مجموع الإصابات بفيروس كوورنا المستجد، مضيفا “أنها نسبة مريحة، ولا تُعتبر مرتفعة”.
واستعرضت اللجنة، السلالات الجديدة المتحورة، التي دخلت إلى المملكة ومعدل الإصابات بها، وكذلك نتائج اللجان الفنية التي شكلها عبيدات، ومن بينها لجنة الوضع الوبائي.
كما نظرت اللجنة في تقييم الواقع الوبائي وفتح القطاعات، حسب العضو نفسه الذي نفى عودة الحكومة إلى إجراءات تقييدية وإغلاقات، مشددا على أنه ليس في المنظور القريب إجراء أي إغلاقات أو العودة عن فتح قطاعات.
وأكد أن اللجنة لم تدرس إعادة قرار حظر الجمعة أو تشديد الإجراءات، مضيفا في حال تغيرت الأوضاع الوبائية، فسيتم التراجع عن الإجراءات الحالية من فتح قطاعات، وحالة إنفراج نسبي.
وفيما يتعلق بالمطاعيم، أكد العضو نجاح الحملة الوطنية للتطعيم حتى الآن، وان كل مواطن حصل على الجرعة الأولى، فسيحصل على الجرعة الثانية في الموعد المحدد، متوقعا وصول الدفعة الجديدة من مطعوم “فايزر” في الـ16 من الشهر الحالي، فضلا عن قرب وصول دفعات جديدة من المطعوم الصيني الإماراتي “سينافارم”.
وأوضح مشكلة المطاعيم “تُعد عالمية. الأردن أنهى تعاقداته مع شركات أدوية، إلا أن ترتيبات الدول الكبرى والضغط على تلك الشركات لصالح مواطنيها، قلص الكميات التي كان يتوجب تأمينها”.
ولفت إلى أن كميات اللقاح الواردة للمملكة “قليلة”، فيما بلغ عدد الذين أخذوا اللقاح نحو 45 ألف شخص.
وبشأن دوام الجامعات، قال عضو اللجنة من المبكر الحديث عنه الآن، مضيفا أن دوام طلبة المدارس، اليوم الأحد، سيكون كالمعتاد وفقا لما أعلنته الحكومة ووفق البروتوكولات المتفق عليها. الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى