الشاشة الرئيسيةدولي

الدكتور عديل الشرمان: قراءة لسيناريوات ما بعد حرب غزة

الغواص نيوز

الدكتور عديل الشرمان
واضح أن لا أحد يستطيع أن يجزم بسيناريوهات ما بعد الحرب، فالرأي العام منقسم، والإعلام الجديد بدأ أكثر فاعلية في احداث تغييرات في المواقف، وبدأت الأمور ضبابية وغير واضحة، ولا أهداف محددة للحرب، ولا أحد يعرف تماما ما الذي يمكن أن تؤول إليه الأوضاع فيما بعد، اسرائيل تبدو مرتبكة حائرة مترددة وتشعر أنها في مازق وتبحث عن طريقة تنهي فيها الحرب وتحفظ ماء وجهها وهيبتها، لذا لا أحد يعرف كيف ومتى تنتهي في غياب رؤية واضحة لما بعد الحرب وكيف سيكون عليه وضع القطاع والمنطقة، وما يرشح من تحليلات تبقى مرهونة بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية وظروف وتطورات الحرب، إلا أن من نتائج الحرب التي يمكن أن تكون أكثر وضوحا تتمثل بما يلي:
1. اختلت عقيدة الأمن القومي الاسرائيلي واسطورة الجيش الذي لا يقهر، وضعفت إرادة القتال لدى الجيش الاسرائيلي، وهذا من أكبر وأهم المكاسب التي تحققها الحرب.
2. ستدخل اسرائيل إلى غزة برا في محاور محددة وستتواجد لفترة غير محددة من الزمن ولن تجرؤ على الاجتياح الشامل للقطاع لأن نتنياهو الذي يوصف بأنه الأكثر جُبنا من بين قادة اسرائيل لن يغامر في مستقبله السياسي، ولن تبقى القوات الاسرائيلية في القطاع طويلا بسبب تعقيدات الوضع في القطاع وشدة المقاومة التي لن تتوقف، وخلال هذه الفترة ستبحث عن ترتيبات للقطاع لما بعد الحرب.
3. ستغلق اسرائيل كل المعابر للقطاع، وستمنع أهالي غزة من العمل في اسرائيل، وستحاصر القطاع اقتصاديا وعسكريا بشكل محكم لفترة طويلة من الزمن على أمل أن تحصل الهجرة كنتيجة طبيعية لصعوبة العيش في القطاع، وستبقى مصر هي أمل القطاع ومنفذه الوحيد، وهذا يضع مصر في موقف صعب وأمام تحديات مستجدة.

4. العدد الكبير من الشهداء والمصابين سيخلق مئات الالاف من المقاومين المستجدين الأشد حقدا والأشد قوة وحماسا للانتقام، وستبقى حالة اللاسلم واللاحرب بين العرب واسرائيل قائمة إلى أن يتحقق وعد الله.
5. تراجع شعبية القادة والحكام العرب واتساع الفجوة بينهم وبين شعوبهم مقابل ارتفاع معنويات المواطن العربي عموما، والمواطن الفلسطيني على وجه الخصوص وعودة الأمل إلى نفسه اليائسة.
6. برأيي فإن الثابت في نتائج الحرب المتوقعة زيادة الانقسام في الصف العربي، وزيادة الانقسامات في الرأي، وزيادة تبادل الاتهامات بين الدول العربية والمزاودة على المواقف مما جرى.
كاتب اردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى