الشاشة الرئيسيةمحليات

أبو رمان: العقبة تمتلك الركائز الأساسية لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين المملكة وكندا

ضمن جهود السفارة الكندية في عمان والرامية إلى تعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات، وبما يخدم المصالح المشتركة وضمان الإستفادة من إتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين، نظمت السفارة ندوة حوارية بعنوان (إتفاقية التجارة الحرة بين كندا والأردن وفرص التعاون) يوم الثلاثاء 23-3-2021 في مدينة العقبة.

عقدت الندوة والتي أقيمت تحت رعاية السفيرة الكندية السيدة دونيكا بوتي والسيد بشار أبو رمان الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة وبمشاركة عدد من ممثلي القطاع التجاري واللوجستي في العقبة من القطاعين العام والخاص.

من جانبها أكدت السفيرة بوتي على أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي وتشجيع القطاع الخاص في كلا البلدين للإستفادة من الفرص والمجالات المتاحة سيما وأن الأردن وكندا تربطهما علاقات مميزة.
كما أضافت أن المملكة تعد بوابة لدخول أسواق المنطقة ولديها الكثير من الفرص الإستثمارية الجاذبة في العديد من الأنشطة الاقتصادية والخدمية.

هذا وقد أشارت السفيرة إلى أهمية التشاركية في عملية الترويج لما تقدمه إتفاقية التجارة الحرة بين البلدين من فرص وحث كل من القطاع التجاري والصناعي والزراعي والتعليمي على الإستفادة منها، مؤكدة أن تنظيم هذه الندوة جاء في هذا السياق.

وفي كلمة ألقاها السيد بشار أبو رمان الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة، أشار إلى أن إختيار منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كأحد أبرز محطات برامج السفارة الهادفة نحو مزيد من التفعيل فيما يخص إتفاقية التجارة الحرة يحمل العديد من الدلالات والمضامين.

وأشار أبو رمان إلى حجم ما تم انجازه على أرض الواقع لرفع كفاءة وتنافسية سلاسل النقل والتزويد في العقبة بما في ذلك البنى التحتية والتي شملت منظومة موانئ العقبة ومطار الملك الحسين الدولي وساحات الشاحنات وغيرها من المرافق، مرورًا ا بالمنظومة التشريعية الجاذبة واتمتة الإجراءات وليس انتهاءاً بالشراكات الفاعلة مع القطاع الخاص.

كما وأستعرض أبو رمان ما أسماها ( الركائز والدعائم الأساسية) التي تؤهل العقبة كمنطقة إقتصادية خاصة كي تكون مركزًا لوجستيًا عالمياً وبوابة متكاملة تلعب دوراً أساسياً نحو تفعيل اكبر للإتفاقية الأردنية الكندية. هذا وأوضح أبو رمان حجم الإمكانات المتوفرة لجعل العقبة بوابة للعراق ودول الخليج العربي، مؤكدا تمتع المملكة بالإستقرار والأمن بالإضافة الى ما يتمتع به من علاقات دولية مميزة في ظل قيادته الهاشمية الحكيمة.
كما وأكد على أن القوى العاملة المؤهلة تعتبر من أهم الركائز المشار اليها أعلاه، بالإضافة الى التشريعات الناظمة للإستثمار والبنى التحتية المتطورة الداعمة لتحقيق ذلك.

كما ودعى أبو رمان إلى ضرورة تبني برنامج ترويجي مشترك يهدف إلى تسويق الفرص التي تقدمها إتفاقية التجارة الحرة. كما دعا رجال الأعمال من الحضور للإستفادة من الاتفاقية وما تقدمة السفارة من خدمات مساندة بهدف تعظيم التبادل التجاري والتعاون الإقتصادي بين البلدين.

من جانبها، أثنت السفيرة على ما شهدته خلال جولتها في المنطقة الخاصة والتي تضمنت زيارة ميناء العقبة الجديد، ومرفق الشحن الجوي الواقع ضمن مطار الملك الحسين الدولي مشيدة بحجم التطور الذي تحقق في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

هذا وقدم السيد مجيد ديلا المستشار التجاري لشؤون الاردن والعراق في السفارة ايجاز استعرض خلاله اهم مميزات الاتفاقية والفرص المتاحة تلاه جلسة حوارية مع الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى