الشاشة الرئيسيةمحليات

سلطة العقبة وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين توقعان اتفاقية تقديم برامج تعليمية في العقبة


الغواص نيوز _ وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الأربعاء اتفاقية تعاون لتقديم برامج تعليمية في العقبة .
وحضر حفل توقيع الاتفاقية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز ومدير تربية العقبة الدكتور عبدالوهاب الحجاج.
ووقع الاتفاقية مفوض الشباب وريادة الأعمال في سلطة العقبة رمزي الكباريتي وعن أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الرئيس التنفيذي الدكتور أسامة عبيدات.
ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار جهود تعزيز وتطوير قدرات المعلمين والتربويين، بهدف إكسابهم المهارات اللازمة للارتقاء بأدائهم في الغرفة الصفية، وكذلك تطوير القيادة المدرسية بما ينعكس على الأداء التعليمي للمعلمين والطلبة.
ووفقًا لإحصائيات وزارة التربية والتعليم المختصة بمديرية التربية والتعليم لمحافظة العقبة، يبلغ إجمالي عدد المعلمين في المدارس الحكومية حوالي (2159) معلمًا ومعلمة، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحسين تجربة التعلم لديهم من خلال تحسين مستوى التدريس وتوفير الدعم اللازم لتحسين الأداء التعليمي في مدارس منطقة العقبة الخاصة، إضافة لرفع كفاءة المهارات القيادية والإدارية وتطوير البيئة التعليمية في مدارس منطقة العقبة.
وتقوم الأكاديمية بموجب الاتفاقية بتدريب المعلمين على أفضل الممارسات التعليمية وفقاً للتوجهات العالمية المعاصرة في مجال استراتيجيات التدريس وإدارة التعلم وتعزيز نتائجه، حيث تتمحور هذه البرامج حول التعامل مع مجموعة من التحديات التي قد تواجه المعلمين في الميدان.
كما ستنفذ الأكاديمية بطريقة تفاعلية إدماج المعلمين والمعلمات في أنشطة موجهة لتطبيق المهارات والمعارف المستخلصة من التوجهات العالمية الحديثة في تدريسهم بحيث تتوجه كل برنامج نحو بناء قدرات المعلمين كافة، كل بحسب تخصصه بغية تحسين التحصيل الأكاديمي لطلبتهم وتجويد خبراتهم التعليمية وإعطاء فرص للمعلمين للمرور بمجموعة من الخبرات التعليمية المصممة لمساعدتهم نحو دمج طلبتهم وإطلاق إبداعاتهم في بيئة صفية داعمة وملهمة.
ومن البرامج التي ستنفذها الأكاديمية: برنامج الدبلوم المهني في التعليم للمعلمين ، برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة للقيادات التربوية، برامج بيداغوجيا المباحث المتخصصة للمعلمين، برنامج الابتكار و الريادة في التعليم، برنامج التربية من أجل بيئة مستدامة، برنامج الدعم النفس الاجتماعي ، برنامج بناء القدرات للمشرفين التربويين.
من جانبها ستقدم سلطة منطقة العقبة الخاصة كمؤسسة وطنية، الدعمّ الماليّ المطلوب لتغطية هذا البرنامج وذلك بهدف العمل على تحفيز وتعزيز البنية التعليمية في العقبة كون قطاع التعليم من ممكنات الاستثمار في العقبة بما يساهم بالارتقاء بالمستوى المعيشّي وتشجيع الإبداع والتعلّم المستمّر من خلال قنوات الدعّم والرعايّة المتوفرة لأبناء المجتمّع المحليّ و منح الممكنّات التي تعكف عليها سلطة منطقة العقبة الخاصة لدعم الأنشطة الحيويّة وتوفير الفرص للشابات من الإناث والشباب لاستخدام أفضل المعايير التعليمية للانخراط في بيئة الأعمال، بما يعزز و يتوافق مع الاستراتيجية التي تركز على خطط النمو الأخضر والاقتصاد الأزرق حسب رؤية التحديث الاقتصادي ضمن إطارٍ من التنمّية المستدّامة المساعدة في تنشيط الاقتصّاد الوطنيّ للممّلكة كي تكون حاضنة أعمال لرفد الأجيال القادمة لمواكبة التقدم في جميع نواحي الحياة العملية وتأمين حواضن مميزة للاستفادة من التطور العلميّ المتسارع .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى