الشاشة الرئيسيةمقالات

حتى لا يُظلَم بعد مماته كما ظُلِم في حياته

يعقوب.. معلم إضافي توفّاه الله فهل حقق شروط الحصول على راتب التقاعد

الغواص نيوز
موسى الصبيحي

قرأت نعي زوجته له قبل يومين.. إنه المعلم الشاب محمد يوسف يعقوب، الذي أعرفه من مدة تزيد على (6) سنوات.. وكان قد التحق بالعمل في التعليم الإضافي براتب لا يفي بحدود الكفاف الاجتماعي، وفي كل مرة كان يتواصل معي أو ألتقيه في مكان عملي سابقاً بمؤسسة الضمان كان يشكو من ضعف الراتب وضعف متابعة مؤسسة الضمان لحقوق العاملين..!

استطعت أن أبني صداقة معه حين كنت على رأس عملي في الضمان، لكنه كان على موقف سلبي من مؤسستي، واتسمت نظرته لها بالاتّهامية وكان يسألني دائماً: متى ستُفلِس المؤسسة..؟!
كنت أرد على كل أسئلته واستفساراته الكثيرة المتكررة، رغم أنه كان يشكو من إيصاد الأبواب في وجهه، ولا أدري أي أبواب كان يقصد..!

من المعلوم أن العاملين في التعليم الإضافي التابع لوزارة التربية والتعليم لا يتم تشغيلهم على مدار العام أي لمدة (12) شهراً، وإنما تُنهى خدماتهم أو يتم إيقاف رواتبهم خلال إجازة الصيف والإجازة ما بين الفصلين الدراسيين وبالتالي يتم إيقاف اشتراكهم بالضمان خلال هاتين الإجازتين.. وهذا نوع من الإجحاف بحقهم لا يختلف كثيراً عما تفعله بعض المدارس الخاصة، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على مدة اشتراكاهم بالضمان، إضافة إلى تدنّي رواتبهم التي بالكاد تلامس الحد الأدنى للأجور، وحرمانهم من التأمين الصحي والإجازات وغيرها..
أرجو أن يكون صديقي المرحوم الشاب المعلم محمد يوسف يعقوب قد استحق راتب تقاعد الوفاة الطبيعية التي تشترط أن يكون لديه (24) اشتراكاً بالضمان على الأقل من ضمنها (6) اشتراكات متصلة.. وكثيراً ما كانت مشكلة الاشتراكات المتصلة تؤثر سلباً على كل من يعمل بشكل موسمي ويتخلل فترة عمله انقطاعات وإيقاف اشتراك، فقد يتوفر للمؤمّن عليه مائة اشتراك مثلاً بالضمان لكنها متقطعة دون أن تتضمن ستة اشتراكات متصلة على الأقل فيُحرَم في حالة الوفاة الطبيعية من راتب تقاعد الوفاة، وقد حصل هذا في حالات كثيرة، كنت شاهداً على بعضها. وأرجو أن لا يُظلَم محمد بعد مماته بحرمان أسرته من راتب التقاعد كما طُلِم في حياته بحرمانه من الأجر العادل والمتواصل والحقوق العمالية الأخرى.
يا وزارة التربية كفى ظلماً لمعلمي ومعلمات التعليم الإضافي وأعطوهم حقوقهم كاملة ولا تحرموهم من رواتبهم وأجورهم عن اثنى عشر شهراً دون انتقاص.

رحم الله صديقنا معلم الإضافي الشاب محمد يوسف يعقوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى