الشاشة الرئيسيةمحليات

صحافة الروبوت وتحدياتها في رسالة ماجستير في معهد الإعلام الأردني

الغواص نيوز

معهد الإعلام الأردني – عمّان

نوقشت في معهد الإعلام الأردني، عن بُعد، رسالة ماجستير موسومة بـ”مدى إدراك الصحفيين الأردنيين لمفهوم صحافة الروبوت وتحدياتها المهنية والأخلاقية”، هدفت إلى معرفة مدى إدراك الصحفيين الأردنيين لمفهوم صحافة الروبوت وآليات عملها، والوقوف على أهم المجالات التي تغطيها، وإيجابيات وسلبيات انتشارها.

واعتمدت الدراسة التي أعدّتها طالبة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث بمعهد الإعلام الأردني، لانا حسين، المنهج الوصفي التحليلي، من خلال عينة دراسة تكوَّنت من (350) صحفيًّا أردنيًّا، وُزعت عليهم الاستبانة بطريقتين؛ إلكترونيًا ويدويًّا.

وبيّنت حسين التي ناقشت نتائج دراستها في المعهد بحضور 4 أساتذة متخصصين، وهم الدكتور صخر الخصاونة، والأستاذ الدكتور عبدالحكيم الحسباني، والدكتور سليم عبد الرحيم والأستاذ الدكتور بهاء الخصاونة، أنَّ هناك مستوى مرتفعًا من إدراك الصحفيين لمفهوم صحافة الروبوت، وأن هناك العديد من المجالات التي تغطيها، أهمّها، من وجهة نظرهم، تقارير الجرائم وإحصاءاتها المختلفة.

وحول التحديات التي تواجه صحافة الموبايل، بيّنت الدراسة أن أهم تلك التحديات هو عدم قدرة تقنيات الذكاء الإصطناعي في صحافة الروبوت التمييز بين إذا كانت المدخلات التي تتلقاها دقيقة أم غير دقيقة.

وبيَّنت الدراسة أن هناك العديد من التحديات الأخلاقية التي تواجهها صحافة الروبوت من أهمها؛ عدم القدرة على مساءلة تقنيات الذكاء الاصطناعي من الناحية القانونية والأخلاقيّة، وعدم القدرة على التحقق من صدق أو زيف المعلومات المدمجة، وإعفاء الآلة أو البرنامج في صحافة الروبوت من المسؤولية كونه ليس شخصًا طبيعيًا ولا يتمتع بالوعي ولا يمكن سجنه أو معاقبته.

وأثنى الأساتذة المتخصّصون على أهمية الدراسة من كونها تواكب التطورات التكنولوجية والاجتماعيّة، وتقيس مدى استخدام الصحفيين لهذا النوع من التكنولوجيا، وأثرها على الصحافة الورقية، وعالم الإعلام والمعلوماتيّة في القرن الواحد والعشرين.

لمعرفة المزيد عن هذه الدراسة أو الحصول على كل جديد من معهد الإعلام الأردني يمكنكم التواصل عبر الإيميل info@jmi.edu.jo، بالإشارة إلى أنَّ المعهد بدأ باستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث للعام الدراسي2021/2022 إلكترونيًّا، ويستمر في استقبال الطلبات حتى 1 تموز 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى