الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

احياء ذكرى الشهيد الكاتب غسان كنفاني ….قال عنه العدو …كان لواء مسلحا مقاتلا

الغواص نيوز
أحيت التنظيمات والهيئات والفعاليّات الفلسطينيّة في الوطن وخارجه الذكرى الـ50 لاستشهاد الكاتب والمُبدع الفلسطينيّ، الشهيد غسّان كنفاني، الذي اغتاله جهاز (الموساد) الإسرائيليّ في لبنان، مع ابنة أخته لميس في تموز (يوليو) من العام 1972، وهو الاغتيال الذي قابلته الصحافة العربيّة حينها بمنحه صدر صفحاتها الأولى، وقابله المناصرون للقضية الفلسطينيّة بالدعوة للثأر والانتقام، وتعاملت معه فصائل المقاومة بالوعيد، الاغتيال كان انتصارًا بعيون رئيسة الوزراء الإسرائيليّة حينها، غولدا مائير، التي قالت تعقيبًا على الاغتيال:”بمقتل غسان تخلصنا من لواءٍ فكريٍّ مسلحٍ، فغسان كان يشكّل خطرًا على إسرائيل أكثر من ألف فدائي مسلح”، على حدّ تعبيره.
أمّا الأمين العّام السابِق للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، الراحل الكبير د. جورج حبش فقد قال في عام 1986 في ذكرى استشهاد كنفاني: “إنّه لأمر كبير الدلالة أيضًا أنْ يكون غسان كنفاني من أوائل المبدعين الفلسطينيين، الذين لجأت الصهيونية إلى إسكاتهم بالقتل، مع أنّ أسلحتهم كانت القلم والكلمة، وذلك لأنّ قلم غسان كان بندقية، ولأنّ كلمته كانت رصاصة، قتلته الصهيونية وسعت للتخلص من تراثه الإبداعي العميق”، د. حبش تابع قائلاً: “غسان موهبة فريدة متعددة الاتجاهات وطاقة هائلة لا تستنفدها اهتماماته الكثيرة، التي وإنْ كانت تتناقض في متطلباتها، إلّا أنّها تتكامل في توجهها نحو مصب واحد هو فلسطين، التي ظلّت هاجس غسان والتزامه، والتي لأجلها أبدع كأديب وقاتلَ كمناضلٍ سياسيٍّ إلى أنْ وضع الإرهاب الصهيوني حدًا لحياته الحافلة بالعطاء، وبكل ما هو جميل ورائع”، بحسب حكيم الثورة وضميرها حبش.

من ناحيته، وغُداة استشهاد غسّان كنفاني، نشر الشاعر الفلسطينيّ الكبير، الراحل محمود درويش جاء فيه ما يلي: “طوبى للجسد الذي يتناثر مدنا، وطوبى للقلب الذي لا توقفه رصاصة، لا تكفيه رصاصة! نسفوكَ، كما ينسفونَ جبهةً، وقاعدةً، وجبلاً، وعاصمة، وحاربوكَ، كما يحاربون جيشا… لأنّك رمز، وحضارة جرحٍ”… ولماذا أنت؟… لماذا أنت؟… لأنَّ الوطن فيكَ حقيقي وشفاف، وابتكار لأنهار منحوتة مياه”، على حدّ تعبير درويش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى