الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

قراءة في كتاب “العراق بعد الغزو – تشرذم – ولادة جديدة – اندماج” للدكتور سعد ناجي جواد

الغواص نيوز
المهندس سعد الله الفتحي
“انتهيت حديثا من قراءة كتاب (العراق بعد الغزو – تشرذم – ولادة جديدة – اندماج) الذي كتبه الصديق د. سعد ناجي جواد وصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت في تشرين الاول/ اكتوبر 2022.
والكتاب – كما تقول صفحة الغلاف – ((يقدم عرضا تاريخيا وتحليلا مفصلا حول غزو العراق عام 2003 وما سبقه من ظروف اقليمية ودولية مهدت لهذا الغزو وما تبعه من احداث وتداعيات تدميرية ادت الى ما ادت اليه في العراق والمنطقة. ومن ضمن الاهداف الاساسية التي يهتم الكتاب بها هو اثبات زيف ادعاءات التحالف (الامريكي – البريطاني – الاسرائيلي) لتبرير عمله العسكري ضد العراق والاهداف الملفقة التي طرحها في شان مستقبل العراق واظهار عدم قانونية هذا الاحتلال ومدى انتهاكه الشرعية الدولية.))

وبتواضع اقول ان الدكتور سعد وفق فيما سعى اليه وان هذا الكتاب ليس جهدا وطنيا فحسب وانما جهدا اكاديميا بامتياز سيحتاج له كل المهتمين بالمرحلة منذ الغزو لما احتواه من تحليلات صائبة وعرض لمساحة واسعة من الاراء وتوثيقها بهوامش ومصادر مطبوعة وعبر الانترنيت. وأكاد واجزم بان الكتاب لم يحض باهتمام من هم ضد الغزو والاحتلال فقط بل بمن كانوا وراءه او من مؤيديه.
خالص التهنئة للدكتور سعد ناجي جواد على جهده وهو المعروف بمواقفه الوطنية والعروبية ونأمل منه استمرار المتابعة لتوثيق احداث وتداعيات لم تنته بعد.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى