اقتصادالشاشة الرئيسية

“صناعية القويرة” المزودة بالغاز.. هل تتمكن من استقطاب الصناعات الثقيلة؟

العقبة –الغواص نيوز
ينتظر لواء القويرة التابع لمحافظة العقبة احتضان عدد من المشاريع الاستثمارية ذات البعد الاقليمي والعالمي في مختلف القطاعات، بعد ان يتم إنشاء منطقة صناعية سيتم ربطها بالغاز الصناعي أحد أهم مصادر الطاقة خاصة بالنسبة للصناعات المتوسطة والثقيلة.
ومع الانتهاء من انشاء “المنطقة” وامدادها بالغاز تكون أول منطقة صناعية في المملكة مخدومة بهذه الخاصية، ما يسهم في جذب العديد من الاستثمارات والتي تعتمد على الغاز في صناعاتها وتقليل الكلف المالية والتي طالما شكا منها مستثمرو القطاع الصناعي.
وتعمل شركة تطوير العقبة مع المطور الرئيس لمدينة العقبة الصناعية على إنشاء منطقة القويرة الصناعية والتي تبلغ مساحتها 1800 دونم واعداد محطة للغاز الصناعي وتزويدها بمادة الغاز لتخدم جميع الصناعات، حيث تجري حاليا اعداد كافة التصاميم لانشاء محطة تزويد الغاز في القويرة ليكون اول مشروع من نوعه على مستوى المملكة المخدوم بالغاز الصناعي لتغذية الصناعات الصغيرة و المتوسطة.
ومن المتوقع ان يصل حجم الاستثمار في المناطق التنموية الصناعية التي تقام حاليا في لواء القويرة كما تخطط له المدينة الصناعية، الى مليار دولار وتوفير اكثر من 6500 فرصة عمل.
يذكر ان سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قد اعلنت قبل 6 سنوات عزمها على انشاء 6 مناطق تنموية في لواء القويرة الذي يعاني سكانه البطالة والفقر، وتشتمل المناطق التنموية، بحسب السلطة على ثلاث مناطق صناعية وثلاث اخرى لوجستية وسياحية تهدف الى توزيع مكاسب التنمية وتوطين الاستثمار في المنطقة والاقليم وخلق فرص عمل جديدة للشباب المؤهل والباحث عن عمل.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، عن حزمة من الاستقطابات الاستثمارية الاقليمية والخارجية أبرزها في قطاعات اللوجستيات والموانئ والمناطق الصناعية خاصة في لواء القويرة وهي مشاريع تنموية تعود بالنفع على ابناء اللواء من خلال الحد من مشكلتي الفقر والبطالة، مبيناً أن هذا الاستثمار سيوفر آلاف من فرص العمل لأبناء الأردن.
وبين الصفدي ان المناطق التنموية والصناعية ستتمتع بكامل المزايا والحوافز الاستثمارية التي يوفرها قانون المنطقة الخاصة لتشجيع قدوم الاستثمار للواء وخلق المزيد من فرص العمل لمحاربة الفقر والبطالة واعتماد التشغيل والتنمية بالاستفادة من التجمعات السكانية كمحاور تنموية، مؤكداً أن أبرز هذه المشاريع تتمثل بالمنطقة الصناعية في لواء القويرة والتي تبلغ مساحتها 1800 دونم حيث ستقام محطة للغاز الصناعي وتزويدها بالغاز الصناعي لتخدم جميع الصناعات من خلال شراكة مع المطور الرئيس وهي المدينة الصناعية بالعقبة، مبينا انه تم اعداد كافة التصاميم لانشاء محطة تزويد الغاز في القويرة ، علما أن هذا المشروع يعد الاول من نوعه على مستوى المملكة المخدوم بالغاز الصناعي لتغذية الصناعات المختلفة.
وتتمتع أراضي القويرة بمساحة واسعة، وبالتالي فهي صالحة للاستثمارات الصناعية والخدمات اللوجستية، بالإضافة الى قربها من الطريق الدولي، الذي يربط المنطقة بالدول المجاورة، الى جانب توفر المواد الخام والتي تستخدم في الصناعات مثل السيليكا والكاولين والجرانيت، ما يؤهلها ان تكون بنفس المواصفات التي تتمتع بها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وبالتالي ايجاد استثمارات ومشاريع لوجستية ضمن المناطق التنموية الست ومن بينها المنطقة اللوجستية، وهي مسؤولية مشتركة في جذب تلك الاستثمارات على رأسها سلطة العقبة الخاصة.
ويشمل لواء القويرة والذي يبلغ مساحته 1606.4 كم2 على مناطق الراشدية، رم،الحميمة الجديدة، دبة حانوت، الشاكرية، الصالحية، العسلية، عين الهوارة والحميمة.
وكان مجلس الوزراء قد وافق على تنسيب مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في زيادة المساحة المحددة لإحدى المناطق التنموية الست في لواء القويرة من 1200 دونم الى 2000 دونم وذلك لزياده المساحة المخصصة للاستثمار في تلك المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى