الشاشة الرئيسيةمحليات

“العقبة الخاصة وجمعية رهبنة الوردية المقدسة الوطنية” توقعان اتفاقية تعاون لدمج الأطفال المكفوفين وضعاف البصر


الغواص نيوز _ محمد الخوالدة _ جددت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بالتعاون مع جمعية رهبنة الوردية المقدسة الوطنية، اتفاقية دمج الأطفال المكفوفين وضعاف البصر، التي تهدف إلى دعم ذوي الإعاقة البصرية بمختلف مستوياتها (البسيطة، المتوسطة، والشديدة).
ووقع الاتفاقية عن سلطة العقبة مفوض الريادة والتنمية المجتمعية رمزي الكباريتي، وعن الجمعية مديرة مدرسة راهبات الوردية الأخت دميانا بدر.
وأكد الكباريتي أهمية هذه الاتفاقية في تعزيز فرص التعليم الشامل للأطفال المكفوفين وضعاف البصر في العقبة، مشيرًا إلى أن تجديد الاتفاقية يمثل جزءًا من التزام سلطة العقبة المستمر بدعم برامج الدمج الشامل وتوفير البيئة التعليمية المناسبة لذوي الإعاقة البصرية. وأضاف: “نحن نسعى لتعزيز ريادة العقبة في تقديم خدمات متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة”.
وأوضح الكباريتي أن الاتفاقية، التي بدأ العمل على تأسيس وحدة دمج الأطفال المكفوفين وضعاف البصر فيها منذ 24/8/2008، تقدم خدمات تربوية وتأهيلية متنوعة، بما في ذلك الدمج الكلي والجزئي، وتعليم الأطفال طريقة برايل من خلال تدريبهم على استخدام آلة بيركنز، بالإضافة إلى تدريبات خاصة بالحركة والتنقل باستخدام معينات طبية أو بمساعدة المعلمين المختصين.
وفي حديثه عن إنجازات الاتفاقية، أشار الكباريتي إلى أن ثلاثة طلاب من ذوي الإعاقة البصرية (من الفئة المتوسطة إلى الشديدة) تمكنوا من اجتياز مرحلة الثانوية العامة بمعدلات تراوحت بين 74% و77%. وأكد أن هذه النجاحات تؤكد قدرة هذه الفئة على تحقيق التميز الأكاديمي عندما تتاح لهم الأدوات والدعم المناسبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى