الشاشة الرئيسيةمقالات

معلومة تأمينية رقم (246) (حقك تعرف عن الضمان )

الغواص نيوز
ما الموقف إذا عاد صاحب راتب العجز الكلي الطبيعي إلى العمل..؟
أسئلة كثيرة ترِد من متقاعدين حاصلين على راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم يسألون عن موقف قانون الضمان منهم في حال عودتهم إلى سوق العمل وتقاضيهم أجراً على ذلك..!
والحقيقية أن قانون الضمان الاجتماعي كان واضحاً تجاه أي مؤمّن عليه خُصّص له راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم حيث أخرجه بشكل نهائي من نطاق تطبيق أحكامه.. ما يعني أن الحاصل على هذا الراتب إذا عاد إلى أي عمل مشمول بأحكام قانون الضمان، أي عاد إلى العمل في منشأة مُلزَمة بشمول عامليها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، فإن أحكام القانون لا تنطبق عليه أبداً كونه أصبح خارجاً نهائياً من نطاقها ولا يجوز إعادة شموله بالضمان، وبذلك فإنه يستطيع أن يجمع بين راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم الذي يتقاضاه من الضمان وأجره من العمل الذي عاد إليه دون أن ينتقص أحدهما من الآخر ودون أن يتم شموله بالضمان من جديد كما ذكرت.
لذلك دعوتي لأي متقاعد ضمان حاصل على راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي الدائم أنه إذا كان قادراً على الالتحاق بأي عمل فليفعل ولن يتأثر راتبه الذي يتقاضاه من الضمان أبداً.
(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل – يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها مع الإشارة للمصدر).
الإعلامي والحقوقي – خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
موسى الصبيحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى