الشاشة الرئيسيةمحليات

الشبول: فريق تفاوضي عربي سيجتمع مع منصات التواصل

الغواص نيوز
تحدث وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الاثنين، عن وجود 170 مليون مستخدم لشبكة الإنترنت، وهذه قوة تفاوضية كبرى، وسيجتمع فريق تفاوضي العربي في عمان من 7 دول عربية نهاية الشهر الحالي مع الشركات الكبرى لمنصات التواصل الاجتماعي.

وأوضح الشبول عبر برنامج صوت المملكة أن الدول السبعة الأردن والعراق والإمارات والسعودية ومصر وتونس والمغرب إضافة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد إذاعات الدول العربية.

وسيحدد الفريق نقاط التفاوض مع هذه الشركات الكبرى في العام، وهي غوغل وميتا وتطبيقات مثل نتفليكس وغيرها.

وقال إن العرب متأخرين 6 سنوات في التفاوض مع هذه الشركات، وهو ما أضاع المليارات والحقوق السياسية والثقافية والقيمية العربية، لأن آخر اتفاق وقع بين أوروبا وهذه الشركات كان قبل 6 سنوات.

وأوضح أن القانون الأوروبي الذي بدأ استرشاديا وبدأ غير ملزم، سيكون في العام المقبل قانونا ملزما لكافة دول الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أي شركة.

وأقر مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية 53 المنعقدة في العاصمة المغربية الرباط، الشهر الماضي، الاستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع شركات الإعلام الدولية “منصات التواصل الاجتماعي” والتي أعدها الأردن بتكليف من مجلس وزراء الإعلام العرب.

وتقوم الاستراتيجية على 3 مبادئ أساسية، المبدأ الأول إنصاف المحتوى العربي، وفي مقدمته القضية الفلسطينية التي تعاني من التهميش في منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك الثقافة العربية والإسلامية واحترام الأديان، والإسلاموفوبيا هذا جزء من مشكلتنا اليوم بالعالم، وفق الشبول.

وأشار الشبول إلى الرغبة بإنصاف القضايا العربية واحترام الثقافة العربية والإسلامية، لا سيما أن 170 مليون مشترك هم منتجون للمحتوى باللغة العربية.

وأكد الشبول ضرورة محاربة المخاطر الأساسية الناجمة عن هذه الشركات، وهي خطاب الكراهية بالدرجة الأولى والشائعات والاعتداء على الخصوصية.

وتحدث عن ضرورة حماية الأطفال والنساء بشكل خاص، والفئات الأكثر تهميشا بالمجتمع لأن هذه الفئات لا تستطيع أن تذهب إلى التقاضي.

وبشأن العائدات الإعلامية وخاصة على وسائل الإعلام، أوضح أن الفائت على وسائل الإعلام في العام الماضي مثلا من الإعلانات المنشورة في منصات التواصل الاجتماعي، بلغت 81 مليون و139 ألف دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى