الشاشة الرئيسيةمحليات

“تخفيفية كورونا” تبدأ اليوم وقانون الدفاع مستمر

تبدأ الإجراءات التخفيفية التي اعلنت عنها الحكومة بشأن جائحة كورونا مطلع الشهر الماضي حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم.
وتتضمن الاجراءات تخفيض فترة العزل للمصابين إلى 5 أيام، حيث تبدأ من تاريخ أخذ عينة فحص (PCR) دون الحاجة لإجراء فحص آخر بعد انتهاء فترة العزل، وإلغاء الإجراءات المتعلقة بحجر المخالطين، وإلغاء فحص (PCR) للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم وعلى المعابر الجوية والبرية والبحرية عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغيرهم.
كما تتضمن إلغاء فحص (PCR) كشرط لدخول الحفلات والأفراح والتجمعات، مع التأكيد على ضرورة تلقي جرعتي المطعوم للدخول إلى المنشآت العامة والخاصة.
وشملت الإجراءات عودة المدارس للتعليم الوجاهي اعتبارا من تاريخ 20/ 2/ 2022 كما هو مقرر سابقا، وإلغاء نسبة 10 % لتحويل الصف أو المدرسة إلى التعليم عن بعد، والاكتفاء بعزل الطالب المصاب فقط لمدة 5 أيام من تاريخ أخذ العيِنة وليعود بعدها إلى الدراسة دون الحاجة لإجراء فحص (PCR)، وإصدار التقرير الوبائي أسبوعيا بدل التقرير اليومي بعد انتهاء الموجة الحالية من الوباء، مع الالتزام بما يتطلبه الأمر بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وفي السياق، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول أن الهدف من الإجراءات التخفيفية للتعامل مع وباء كورونا، والتي سيبدأ العمل بها اليوم الثلاثاء، هو العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، إضافة إلى تحفيز الاقتصاد وتنشيط الحركة التجارية والسياحية، خصوصاً مع بدء انحسار الموجة الحالية التي تمر بها المملكة.
وأعلن الشبول عن إلغاء شرط التسجيل على المنصة الإلكترونية “GATEWAY2JORDAN” للأردنيين قبل القدوم إلى المملكة، اعتباراً من اليوم.
وأشار إلى أهمية استمرار الحملات التوعوية لحث المواطنين والمقيمين على تلقي مطاعيم كورونا، للمضي قدماً نحو المزيد من الإجراءات التخفيفية، في حال لم تحدث أي موجات جديدة من الوباء خلال الفترة المقبلة.
وقال إن التجربة العالمية في التعامل مع الوباء، بعد مرور عامين أثبتت أن السبيل الأنجع لمواجهته هو المطاعيم، لافتا إلى أن الأردن مقبل على إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان خلال الشهر المقبل، إضافة إلى مناسبات دينية إسلامية ومسيحية كقرب حلول شهر رمضان وما يرافقه من طقوس وشعائر دينية، وعيد الفصح المجيد، إلى جانب موسم سياحي واعد خلال الربيع والصيف.
كما أشار الشبول إلى أن حملات التطعيم في المملكة نجحت بتحصين نسبة عالية من الفئة العمرية 18 عاماً فما فوق، مؤكدا أهمية التوسع في الفئات المستهدفة بالتطعيم لتشمل الفئة العمرية من 5 إلى 17 عاما.
وأكد أن استمرار العمل بقانون الدفاع والأوامر والبلاغات الصادرة بموجبه يعد ضرورة ملحة، لما يوفره من غطاء قانوني يمكن الحكومة من دعم القطاعات المتضررة من الجائحة، وحماية العاملين في القطاع الخاص واستدامة وظائفهم، والاستمرار في الحث على تلقي المطاعيم، إضافة إلى الاستعداد للتعامل مع أي انتكاسة وبائية.
وكان وزير الصحة فراس الهواري أكد في تصريحات سابقة أن جائحة كورونا لم تنته، والإجراءات التخفيفية لها أسباب تدعونا للإقبال على المطاعيم بشكل أكبر، مؤكدا أن من يعلن انتهاء الجائحة هي منظمة الصحة العالمية.
وأضاف أن الإجراءات قد تتسبب في انخفاض الإصابات بفيروس كورونا، داعيا للمبادرة إلى أخذ الجرعة الثالثة من المطعوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى