الشاشة الرئيسيةمحليات

تحديد سعر بيع غاز الريشة بين 3 و6 دولارات

الغواص نيوز
– أكدت دراسة حديثة نشرتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن الحكومة حددت سعر بيع الغاز المنتج من حقل الريشة بين 3 دولارات (الحد الأدنى لكل مليون وحدة حرارية بريطانية) و6 دولارات (الحد
الأعلى).
وأوضحت الوزارة في دراسة نشرتها بعنوان دراسة نشاط توزيع الغاز الطبيعي المضغوط CNG والغاز الطبيعي المسال LNG أن هذه الأسعار حددت على أن يتم احتساب السعر على أساس القيمة الإجمالية، ووفقا لماهو مستخدم في احتساب سعر الغاز المصري.
وفي آخر سعر نشرته الوزارة فإن سعر بيع غاز الريشة للقطاع الخاص الشهر الحالي يبغ 5.081 دولار لكل مليون وحدة شاملا الضريبة الخاصة.
ووفقا للدراسة المعدة من قبل شركة تدقيق “المعيار لتدقيق الحسابات” تتم إضافة الضريبة الخاصة على الغاز الطبيعي البالغة 7 % بحسب قرار مجلس الوزراء.
وبينت الدراسة أنه وفقا لذلك، تعمل الشركة حاليا على استغلال القدرات الإنتاجية الحالية والتي أصبحت تتجاوز الكميات المباعة، بالبحث عن بدائل تسويق الغاز وتجاوز المشتري الواحد، إذ قامت الشركة بتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات المهتمة بشراء غاز الريشة لنقل الغاز لوسط الأردن بواسطة الصهاريج بعد ضغطه و/أو تسييله بالإضافة إلى الاستمرار بتوليد الكهرباء من خلال الوحدات التوليدية المتواجدة حاليا.
وبحسب الدراسة، تقوم شركة البترول الوطنية بتولي مسؤولية عمليات الاستكشاف والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة امتياز في حقل الريشة الغازي، إذ تهدف خطة الشركة الاستراتيجية للأعوام 2020-2030 للوصول إلى قدرة إنتاجية تصل إلى200 مليون قدم مكعب يوميا لزيادة نسبة مساهمة المنتج المحلي وتحقيق أمن التزود بالطاقة وتقليل الاعتماد على الاستيراد وفقا لما تضمنته الخطة الاستراتيجية لقطاع الطاقة في الأردن، وبهدف تسويق الكميات الإضافية المنتجة من حقل الريشة الغازي.
وأعلنت الحكومة الشهر الماضي عن شراء محطة توليد كهرباء الريشة بمبلغ 550 ألف دينار، ما يحقق وفرا سنويا يتجاوز مليوني دينار.
وكان ذلك بعد توقف مؤقت لعمل المحطة بعد انتهاء العمر التشغيلي لمحطة توليد كهرباء الريشة (المكان الوحيد الذي يتم فيه استخدام الغاز المنتج من حقل الريشة الغازي).
وأعلنت وزارة الطاقة نهاية العام الماضي عن اكتشاف بئرين جديدتين في حقل الريشة وأن خطتها خلال العام الحالي تتضمن حفر 5 أو 6 آبار جديدة لرفع كمية الإنتاج اليومي إلى نحو 45-50 مترا مكعبا.الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى