اقتصادالشاشة الرئيسية

الخرابشة يتفقد سير العمل بمشروعي استشكاف المعادن في سمرة الطيبة ووادي ابوخشيبة

الغواص نيوز _ قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم السبت ان النتائج الأولية لمشروع التنقيب عن العناصر الأساسية في منطقة (سمرة الطيبة) بوادي عربة أظهرت وجود تراكيز جيدة لعناصر (الزنك والنحاس والرصاص والذهب).
جاء ذلك خلال تفقد الخرابشة لسير العمل بمشروعي (التنقيب عن العناصر الرئيسية) في (سمرة الطيبة) الذي تنفذه كوادر وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومشروع استكشاف النحاس في وادي ابوخشيبة الذي تنفذه شركة سولفيست التركية.
وقال ان لهذه الشواهد دلالة قوية على وجود تمعدن الكبريتيدات ذات القيمة الاقتصادية العالية مؤكدا ان الأعمال ما زالت مستمرة لتغطية جميع النطاقات المتبقية والتي تهدف لتحديد عمق وتراكيز العناصر المستهدفة للدراسة.
وأوضح الوزير الخرابشة ان مشروع التنقيب عن العناصر الفلزية وخاماتها في منطقة سمرة الطيبة/ بئر مذكور – وادي عربة بدأ في شهر كانون ثاني 2023 تماشيا مع الخطة الاستراتيجية ورؤية وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وتحقيقا للهدف الاسترتيجي في زيادة الاستثمار في قطاع الثروة المعدنية.
وقال الوزير الخرابشة ان بعض الاعمال الاستكشافية أعطت تراكيز مرتفعة جدا لافتا الى ان الاعمال الاستكشافية تأتي تنفيذا لرؤية التحديث الاقتصادي وبرنامج العمل المرتبط بها والتي اشارت وعرفت قطاع التعدين بانه من القطاعات ذات القيمة العالية.
وبهذا الخصوص قال ان الوزارة ومنذ مطلع عام 2022 وقعت للان 9 مذكرات تفاهم للتنقيب عن النحاس والذهب والليثيوم والفوسفات والعناصر الأرضية النادرة. متوقعا ان يرتفع عدد مناطق الاستكشاف حتى نهاية العام الى 15 منطقة.
2400 كم مربع ولمدة عشر سنوات. واستكشاف الليثيوم في منطقة لسان البحر الميت الموقعة مع الشركة العربية للتعدين في شهر كانون اول 2022.
وفي شهر نيسان 2022 وقعت الوزارة مع شركة سولفيست التركية مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في ابوخشية وادي عربة على ارض مساحتها (20 كم) وفي غور فيفا جنوب البحر الميت على ارض مساحتها 25 كم ولمدة 12 شهرا.
كما وقعت الوزارة في شهر حزيران 2022 مع شركة سولفيست مذكرة تفاهم لاستكشاف الذهب بوادي ابوخشيبة /وادي عربة ولمدة 14 شهرا على ارض مساحتها 155 .
وفي شهر حزيران 2022 وقعت وزارة الطاقة مع الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين مذكرة تفاهم لاستكشاف النحاس في منطقة ضانا على ارض مساحتها 78 كم مربع ولمدة 16 شهرا.
وبهدف وضع خارطة تقديم فرص للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في مجال التعدين وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في شهر نيسان 2022 مذكرة تفاهم مع (شركة تجانس لتملك وإقامة المشاريع التجارية) ولمدة 24 شهرا لوضع خارطة تحدد اهم المعادن التي يمكن الاستثمار فيها.
كما وقعت الوزارة في نفس العام مذكرتي تفاهم لاستكشاف الليثيوم في (منطقة فينان) على ارض مساحتها 35 كم مربع والذهب في جبل مبارك شرق مدينة العقبة على ارض مساحتها 50 كم مربعا ولمدة 12 شهرا مع الشركة العربية للتعدين.
وفي شهر نيسان الماضي وقعت الوزارة مع الشركة العربية للتعدين مذكرة تفاهم لاستغلال خام الفوسفات في منطقة الريشة شرق المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى