الشاشة الرئيسيةمحليات

العقبة الخاصة تتسلم ملف ترشيح محمية العقبة البحرية

الغواص نيوز _ استلم رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت امس  ملف ترشيح محمية العقبة البحرية من قبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ساره فيرير اوليفلا بحضور مفوض البيئة والاقليم سليمان النجادات ومدير مديرية الشواطئ عبدالله ابو عوالي ومستشار الشؤون البيئة الدكتور ايمن سليمان والدكتور نضال العوران مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال بخيت ان اعداد ملف الترشيح جاء استجابة للتوجيهات الملكية السامية بتأسيس محمية العقبة البحرية على الساحل الأردني من خليج العقبة بهدف الحفاظ على الأنظمة البيئية في الخليج وحماية الشعاب المرجانية وتحقيق التنمية المستدامة.

واضاف ان السلطة وبناء على التوجيه الملكي السامي قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ التوجيهات والتي تمثلت في اعداد خارطة طريق للتنفيذ وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لاعداد ملف الترشيح اللازم لاعلان المحمية حسب الأسس والشروط والمتطلبات المعمول بها لدى وزارة البيئة في هذا المجال، وتشكيل اللجان التوجيهية والفنية لمتابعة اعداد هذا الملف، وعقد اللقاءات التشاورية مع كافة أصحاب الاختصاص المعنيين بالمحمية المقترحة من الوزرات والمؤسسات الرسمية والأهلية والدولية المختلفة.

وبين بخيت ان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي قام باعداد ملف ترشيح المحمية البحرية من خلال تعيين مستشار دولي واخر وطني وبالتعاون والتنسيق المباشر مع كوادر السلطة، حيث تم انجاز الملف وتسليمه للسلطة في الموعد الذي تم تحديده في خارطة الطريق.

ونوه بان برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيقوم أيضا باعداد الوثائق اللازمة الأخرى التي تدعم تأسيس المحمية واهمها اطار للخطة الإدارية للمحمية وبرامج التدريب والتاهيل اللازمة للكوادر الوطنية في مجال إدارة المحميات البحرية وتنفيذها.

ومن الجدير بالذكر بان السلطة ستقوم بتسليم الملف رسميا لوزارة البيئة للسير في إجراءات اعلان محمية العقبة البحرية وحسب التشريعات الناظمة لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى