الشاشة الرئيسيةمحليات

الاتحاد الفلكي الدولي يسمي كويكبا باسم فلكي اردني

الغواص نيوز – قرر الاتحاد الفلكي الدولي يوم أمس الأربعاء 21 يونيو 2023 إطلاق اسم الفلكي المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي في أبوظبي على أحد الكويكبات والذي كان يطلق عليه الرمز (2001 RS)، ليصبح اسمه الآن الكويكب “عودة”. وجاء ذلك تقديرا لجهوده في إنشاء شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك وللجهود المبذولة في إنشاء وإدارة مرصد الختم الفلكي في صحراء أبوظبي.

يشار إلى أن شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك عبارة عن شبكة قام بتأسيسها “عودة” عام 2017م وتتكون من ثلاث محطات منتشرة في صحراء أبوظبي، وتقوم بتصوير الشهب التي تظهر في السماء بشكل آلي وتقوم بتحليل مدارات هذه الشهب وتحديد مصدرها، وما زالت تعمل حتى الآن وقد ساهمت باكتشاف 12 زخة شهابية جديدة تم توثيقها من قبل الاتحاد الفلكي الدولي.

كما وقام “عودة” بالمشاركة مع فريق من المهتمين بإنشاء مرصد الختم الفلكي عام 2021م، واستمر تطوير المرصد إلى أن أصبح أول مرصد يعمل بطريقة آلية في المنطقة، وقد ساهم برصد العديد من الظواهر الفلكية المميزة، وقام برصد وتحليل الكويكبات، خاصة المكتشف منها حديثا.

هذا ويشار إلى أن لعودة العديد من الأعمال والأبحاث في موضوع رؤية الهلال وحساب مواقيت الصلاة، حيث قام عام 1999 بتأسيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، والذي يقوم منذ ذلك الحين برصد الأهلة بشكل شهري ويقوم بنشر النتائج على موقع مركز الفلك الدولي بشكل مستمر، وله جهود حثيثة بتوضيح الحقائق حول رؤية أهلة بدايات الأشهر الهجرية.

و “عودة” عضو في العديد من المؤسسات العربية والعالمية ومنها الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وجمعية الإمارات للفلك ومنظمة الشهب الدولية والجمعية الأمريكية لرصد النجوم المتغيرة، وهو عضو عامل في الاتحاد الفلكي الدولي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي هو أعلى جهة فلكية عالمية وهي المسؤولية عن تسمية الأجرام السماوية، وتضم في أعضائها علماء الفلك وحملة شهادة الدكتوراه في علم الفلك أو ما يعادلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى