الشاشة الرئيسيةمحليات

وزير الزراعة : الملك يطلق نداءاً يحمل شحنة أمل كبرى للإنسانية في حديثه بمناسبة يوم الغذاء العالمي

الغواص نيوز _ قال وزير الزراعة محمد الداودية، أن جلالة الملك أطلق نداءاً يحمل شحنة أمل كبرى للإنسانية في حديثه بمناسبة يوم الغذاء العالمي، لفت فيه الى وضع الغذاء العالمي الذي يتميز بالنقص الشديد والذي ازداد تفاقما بسبب جائحة كورونا وهو ما يشمل اليوم 690 مليوناً من بني البشر يعانون سوء التغذية.

ووضع الملك العالم في “حالة الغذاء العالمي” الذي يعاني من تحديات تقليدية كالتغير المناخي وشح المياه والحروب و الاضطرابات وازمات اللجوء العالمي.

كما دعا الملك في حديثه الى حوار بورلوغ الدولي الى وضع الحلول التي تقوم على بناء نظام عالمي شامل عن طريق ما أسماه الملك ضبط العولمه وذلك بتعزيز العمل العالمي المشترك ودعم روح الابتكار وبنية الزراعة التحتية والافكار الابداعية في مجالات الانتاج والتزويد والتخزين وتبادل الخبرات، بدل استثمار الموارد الانسانية في التسلح والحروب.

يمكن تكثيف “نداء الملك” بجعل الصحة والحياة اعلى، وذلك بالتعاون الانساني بدل التنازع.

وقد بين الملك الاهمية القصوى لدعم المزارعين وتوفير التمويل والتدريب والحلول التكنولوجية لهم وهو ما يمكننا من انشاء شبكات أمن غذائي عالمي.

وأضاف داودية أن جلالته قد لفت الى الموقع الجيوسياسي للاردن وهو ما يسهل وينسق العمل الدولي  وقت الازمات.

وعرض استخدام الاردن كمركز اقليمي للغذاء مما يعزز الاستجابة العالمية للازمات الغذائية والكوارث.

وتابع داودية إن هاجس الملك الذي عبر عنه في أكثر من مناسبه هو التحذير من نشوب أزمة نقص غذاء وضرورة الاستعداد لمواجهة أوبئة وتحديات جديدة.

فحدد جلالته خريطة الطريق التي تتمثل بتطوير طرق جديدة لانتاج الغذاء والتكيف مع المتغيرات والعمل بجرأة وخفض الكلفة والترفق بالبيئة واتاحة الغذاء للجميع عن طريق التعاون والعمل معاً.

مؤكدا داودية أن النداء الملكي سيقابل بالكثير من الاحترام والتقدير عالميا. وسيحثنا على تحويل الأفكار الثمينة التي تضمنها الى بذور نغرسها في الارض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى