الشاشة الرئيسيةشؤون برلمانية

خليل عطية يسأل الخصاونة: اين اعتراض هيئة الطيران على مطار رامون.. زودني بصورة عنها

الغواص نيوز

وجه النائب خليل عطية، سؤالا نيابيا الى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، حول تقصير هيئة الطيران المدني وعدم متابعتها لواجباتها المنوطة بها ومهامها ومسؤولياتها، خاصة فيما يتعلق بمشروع تنفيذ مطار الغور الاردني الذي قررت الحكومة انشاءه عام 2009.

وطالب النائب عطية بضرورة تزويده بالاسباب التي اوقفت المشروع بعد اعتراض دولة الاحتلال على قرار انشائه، وما هو الموقف الاردني حول ذلك الاعتراض، متسائلا عن عدم قيام الحكومة الاردنية باستخدام ورقة الضد تجاه الاحتلال بعد قيامه بتأسيس مطار رامون ايلات والعمل على وقفه او الاستمرار بانشاء مطار الغور الاردني.

وتاليا نص الرسالة:

معالي رئيس مجلس النواب الاكرم

نرى أن هيئة الطيران المدني قد قصرت بشكل واضح بمتابعة واجباتها المنوطة بها والمهام والمسؤوليات المخولة لها باحكام المادة 7 من قانون الطيران المدني لسنة 2007 والمرفق صورة عنها، وبعد اتخاذ المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني والدولي قراره في عام 2019 بالغاء مطار / رامون من خطة الملاحة الجوية للمطارات الدولية المعلنة امام واجهات الطيران الدولي ضمن ما يسمى ب ( خطة الملاحة الجوية لمنظمة اوروبا وشمال الاطلسي )، والتزام العديد من شركات الطيران الاجنبية ايقاف تشغيل الرحلات الدولية في ضوء المخاطر المتصلة بالملاحة الجوية واعتبار تشغيل المطار يشكل خرقاً لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 او ملاحقتها، وتعنت سلطات الاحتلال بتسيير الرحلات والتقصير الواضح من قبل هيئة الطيران المدني باظهار هذا الالتزام من الشركات الاجنبية، واستنادا لاحكام المادة (96) من الدستور وعملا باحكام المادة (126) من النظام الداخلي لمجلس النواب ارجو توجيه الاستجواب التالي لدولة رئيس الوزراء الاكرم ورئيس هيئة الطيران المدني:

1-اين وصل مشروع تنفيذ مطار الغور الاردني الذي قررت الحكومة انشاؤه عام 2009 ؟
2-ما هي الاسباب التي أوقفته بعد اعتراض دولة الاحتلال الاسرائيلي على قرار انشائه ؟
3-الموقف الاردني اتجاه الاعتراض؟ تزويدي برسالة الاعتراض الاسرائيلية ؟ الموقف الاردني الرسمي ان وجد؟
4-لماذا لم تستخدم الحكومة ورقة الضد اتجاه قيام دولة الاحتلال الاسرائيلي بعد تأسيس مطار رامون /ايلات بوقفه مباشرة او الاستمرار بتنفيذ مطار الغور الاردني ؟
5-صرح دولة الرئيس بأن الاردن ملتزمة بتسهيل عبور الاشقاء الفلسطنيين الى الاردن ومنها الى وجهة العالم في لقاء جمعه مع رئيس دولة فلسطين قبل ايام معدودة؟ ما هي هذه التسهيلات التي تمنع الفلسطينين من استخدام مطار رامون كبديل عن معبر الملك حسين؟
6-تزويدي باعتراض هيئة الطيران المدني على تنفيذ مطار رامون من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي؟ والرد الاسرائيلي عليه؟
7-اين وصلت شكوى رئيس هيئة الطيران المدني الاردني واعتراضه لدى المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني الدولي (الايكاوا) ان وجدت وتزويدي بصورة عنها؟ والرد الاسرائيلي عليه؟
8-هل صحيح بأن هيئة الطيران المدني طلبت من سلطات الاحتلال اتخاذ الاجراءات الضرورية لسلامة الملاحة الجوية وتصويب المخالفات الفنية العديدة وعدم تحقق الحد الادنى للمسافات الفاصلة بين الطائرات في طور الاقلاع والهبوط والاقتراب من كلا المطارين فضلاً على عدم التزام اسرائيل بمعايير اختيار المطارات حسب متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي وان اعتراضه مستمر الى حين انجاز كل المتطلبات التي تقدم بها ؟ تزويدي بتلك الاجراءات التي طلبت من الجانب الاسرائيلي ؟ ولماذا لم يكن في حينه الموقف الرسمي بالمنع مقابل منع الجانب الاسرائيلي تنفيذ مطار الغور بالاردن؟
9-ما هي ردود هيئة الطيران المدني حول خرق السيادة الاردنية بتسيير رحلات مطار رامون؟
10-بعد اتخاذ المجلس التنفيذي لمنظمة الطيران المدني والدولي قراره في عام 2019 بالغاء مطار / رامون من خطة الملاحة الجوية للمطارات الدولية المعلنة امام واجهات الطيران الدولي ضمن ما يسمى بـ ( خطة الملاحة الجوية لمنظمة اوروبا وشمال الاطلسي) والتزام العديد من شركات الطيران الاجنبية ايقاف تشغيل الرحلات الدولية في ضوء المخاطر المتصلة بالملاحة الجوية واعتبار تشغيل المطار يشكل خرقاً لاتفاقية شيكاغو للطيران المدني لعام 1944 او ملاحقتها وتعنت سلطات الاحتلال بتسيير الرحلات؛ ما هو موقف هيئة الطيران المدني من ذلك الخرق والاجراءات التي ستتخذها دولياً لتوقف تسيير الرحلات من مطار رامون واجبار سلطات الاحتلال على ايقاف رحلاته؟ تزويدي بها؟ وبأي اجراء تعتزم الهيئة؟
11-حسب التصريحات الفلسطينية، فإن الذين استخدموا مطار رامون لم يجدوا ما يمنعهم من قبل دولة فلسطين وذلك بحجب تراخيص تسيير الرحلات من المدن التابعة للسلطة؟ ماذا عملت الحكومة مع الجانب الفلسطيني بهذا الشأن؟ لماذا لا يتم تشاور مع السلطة الفلسطينية بهذا الشأن ؟
12-في سبيل ذلك ايضا (الضغط لمنع استمرارية تشغيل مطار رامون )هل هناك تنسيق حكومي اردني مع السلطات الفلسطينية والمجتمع الدولي وهيئة الطيران الدولي المدني لاعادة تشغيل مطار القدس الدولي (قلنديا)؟
13-هل هناك أي خطة او ردود من شأنها وقف سير رحلات مطار رامون على المدى القصير والمتوسط والبعيد؟ تزويدي بها ؟
14-من سيعوض قطاع النقل والسياحة الاردنية جراء تفعيل مطار رامون وهل لدى الحكومة اي خطة لذلك؟ تزويدي بها؟

النائب المهندس خليل عطية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى