الشاشة الرئيسيةدولي

وزير التخطيط يستعرض التقدم في تحقيق أجندة التنمية أمام مسؤولين أمميين

الغواص نيوز
عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة سلسلة اجتماعات مع عدد من مسؤولي الأمم المتحدة والوفود المشاركة في أعمال المنتدى السياسي رفيع المستوى المنعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك لعرض التقرير الوطني الطوعي الثاني للأردن حول التقدم المحرز في تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030.

وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم الخميس، عقد الشريدة اجتماعات مع كل من أمينة محمد/نائب الأمين العام للأمم المتحدة، والدكتورة رولا دشتي/وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للإسكوا، ناتاليا كانم/المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، وسيما بحوث/وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأكد الشريدة خلال الاجتماع أهمية استمرار التعاون مع منظمات الأمم المتحدة والشركاء التنمويين ضمن أطر التعاون المشترك، والتي تم التوافق حولها للسنوات الخمس المقبلة (2023-2027)، والمنسجمة مع الأولويات الوطنية.

واستعرض الوزير مع المسؤولين الأمميين مجمل التحديات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، والناجمة عن تداعيات جائحة كورونا وأثر ذلك على الأداء الاقتصادي، وكذلك تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وانعكاساتها على أسعار الطاقة وإمدادات الغذاء وأسعار السلع الأساسية، وأهمية مساندة ودعم الشركاء التنمويين للأردن وأولوياته لتمكينه من التعامل مع هذه التداعيات للانتقال نحو التعافي الاقتصادي.

واستعرض كذلك تبعات أزمة اللجوء السوري وأهمية تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه هذه القضية.

كما تم اطلاعهم على آخر المستجدات على الصعيد الوطني، وخاصة ما يتعلق برؤية التحديث الاقتصادي 2033، والتي جاءت كخارطة طريق لعشر سنين مقبلة لتمكين الأردن من الاستفادة من مختلف الإمكانات القائمة في الاقتصاد، وذلك بهدف خلق فرص عمل مستدامة للشباب الأردني، كما استعرض كافة الجهود الحكومية في إطار زيادة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية والسياسية، وأشار إلى جهود وزارة التخطيط والتعاون الدولي في إعداد الخطة التنفيذية الأولى لهذه الرؤية.

من جانبهم، أثنى المسؤولون الأمميون على الجهود الإصلاحية التي قام بها الأردن في مختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بالتزام المملكة بأهداف التنمية المستدامة وفي إظهار الجهود والإنجازات في سبيل تحقيقها.

كما التقى الوزير الشريدة بنظيره العراقي خالد بتال نجم، وأكد خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون المشترك بين المملكة والعراق، وخصوصاً في إطار المشروعات الاستراتيجية المشتركة التي تم الإعلان عنها، والتقى كذلك بوزيرة التنمية المستدامة في مملكة البحرين نور بنت علي الخليف، حيث تم خلال اللقاء استعراض التجربة الأردنية في إعداد التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة، حيث أبدت الوزيرة البحرينية إعجابها بهذه التجربة، وتطلعها للاستفادة منها في إعداد التقرير الطوعي القادم لبلدها.

ويشارك وزير التخطيط ناصر الشريدة في فعاليات المُنتدى السياسي رفيع المستوى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم الخميس مع وزراء وسفراء وممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتحت عنوان “إعادة البناء بشكل أفضل بعد جائحة كورونا مع المضي قدماً في التنفيذ الشامل لخطة التنمية المستدامة لعام 2030″، حيث يترأس الوزير الشريدة الوفد الأردني لهذا المحفل الأممي الهام.

كما يشارك في أعمال المنتدى وفد برلماني يضم كلا من النواب الدكتور عبد الرحيم المعايعة والدكتور فايز بصبوص و زيد العتوم وبسام الفايز و علي الغزاوي.

وخلال مشاركته، سينقل وزير التخطيط والتعاون الدولي إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الرسائل الرئيسة التي انبثقت عن المنتدى العربي للتنمية المستدامة 2022 الذي نظمته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والذي ترأسته المملكة الأردنية الهاشمية في منتصف شهر آذار الماضي تحت عنوان “التعافي والمنعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى