الشاشة الرئيسيةمحليات

ورشة عمل حول مشروع المخطط الشمولي لاستعمالات الاراضي في مدينة العقبة

الغواص نيوز _ نظمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اليوم الأربعاء ورشة عمل بالتعاون مع الوكالة اليابانية للأنماء الدولي (جايكا) حول مشروع المخطط الشمولي لاستعمالات الاراضي في مدينة العقبة الذي بدء العمل فيه عام 2020 وينتهي في أيلول 2024 .
وقال رئيس السلطة نايف حميدي الفايز خلال رعايته افتتاح الورشة ان الهدف منها الخروج بمخطط شمولي يخدم منطقة العقبة الاقتصادية ويساهم في تطوير وتحديث البنية التحتية فيها مشيرا الى اهمية جذب الاستثمار الذي يرتبط بعناصر اهمها المستثمر وتوفير اقامة دائمة له ليستقر في مدينة العقبة ما ينعكس ايجابا على العملية التنموية برمتها .
وأضاف ان الاستثمار بمنطقة العقبة يتطلب مراجعة شموليه لمخططها بهدف تعزيز التنمية المستدامة فيها معربا عن امله ان تكون العقبة من المدن الذكية العالمية منوها الى ان السلطة بدات ببعض المشاريع الرامية الى ذلك بالتعاون مع أصحاب الاختصاص .
واكد الفايز اهمية قطاع النقل لتكون العقبة مدينة ذكية من خلال التخطيط لذلك وتنفيذ بعض المشاريع المتعلقة بهذا القطاع لافتا الى ضرورة مراجعة الاستراتيجيات وتطبيق مخطط شمولي يرقى بمدينة العقبة لتكون منافسة للمدن الكبرى في اجتذاب السياحة والتجارة والاسثمار على حد سواء .
من جانبه بين مدير مديرية التخطيط في السلطة المهندس خالد ابو عيشه ان السلطة الان في مرحلة تحديث وتطوير وتنفيذ المخطط الشمولي لمدينة العقبة مشيرا الى ان المشروع سيخلق نقلة نوعية بالجانب الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للمدينة وهو مبني على سيناريوهات تخطيطية تهدف الى زيادة عدد السكان من 200 الف الى 900 الف نسمة.
واضاف للوصول الى تحسين وتطوير الاقتصاد والتنمية بدأت السلطة بالعمل على ان تكون العقبة مدينة ذكية بجميع تطبيقاتها والاستثمار في البنية التحتية والنمو الأخضر وتوفير جميع الخدمات الجاذبة للسكان معربا عن امله ان يكون المشروع خارطة طريق يحفز الجانب الاقتصادي والاجتماعي في تطوير المدينة.
وأشاد ابو عيشه بدور جايكا الممول والشريك الفني للمشروع ودور وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الحصول على التمويل منوها الى انه سيكون هناك دورات فنية وتدريبية للعاملين في المشروع بهدف تنفيذه على اكمل وجه وليعود بالنفع على العقبة والاردن بشكل عام .
من جانبه قال ممثل الوكالة اليابانية للإنماء الدولي للمشروع كانامي ياسو ان الوكالة بدات بالعمل مع السلطة وشركة تطوير العقبة منذ عام 2022 بهدف تحديث المخطط الشمولي لمدينة العقبة وذلك لرسم الصورة المستقبلية لها حتى عام 2040 .
وأضاف ان العقبة من المدن التنموية والجاذبة للاستثمار ولها دور اساسي في رؤية التحديث الاقتصادي وهي المدينة الشاطئية الوحيدة في الاردن التي تستقطب السياح باعتبارها جزء من المثلث الذهبي السياحي كمت انها مدينة جاذبة للصناعات المحلية والعالمية .
واكد ياسو ان المخطط الشمولي الذي نعمل عليه حاليا يهدف الى تحويل العقبة الى مدينة ذكية ولوجستية وتجارية وصناعية
ومن اهم عناصره تطوير الوضع الاجتماعي والبيئي في المدينة.
حضر افتتاح الورشة محافظ العقبة خالد الحجاج وامين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين ونائب رئيس مجلس مفوضي السلطة المهندس حمزة الحاج حسن ومفوض المدينة والاقليم عبدالله نجادات ومفوض الشباب وريادة الاعمال رمزي الكباريتي ومفوض الشؤون المالية والإدارية محمد ابو طالب وعدد من ممثلي الشركات والمؤسسات العاملة في مدينة العقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى