الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

ندوة في العقبة بعنوان “القدس عبر التاريخ”

الغواص نيوز
نظمت مديرية ثقافة العقبة، بالتعاون مع جمعية ملتقى مواهب بلا حدود الثقافية وهيئة شباب كلنا الأردن العقبة، اليوم الاثنين ندوة بعنوان: “القدس عبر التاريخ”، شارك فيها فضيلة مفتي العقبة الشيخ محمد الجهني، والدكتور جميل الشقيرات، والدكتور عبدالمهدي القطامين، وأدار الندوة وقدم لها عمر العشوش.
وأشار العشوش، في تقديمه للندوة، أن القدس والأقصى وكل فلسطين كانت ولم تزل في ضمير الهاشميين الذين دافعوا عنها عبر التاريخ وافتدوها بالمهج والأرواح، مبينا أهمية الدور الذي يقوم به الملك عبدالله الثاني على جميع الأصعدة وفي المنطقة والإقليم والعالم لإيقاف الحرب الظالمة على غزة.
وبين العشوش أن الأردن بتوجيهات ملكية كان الدولة الأولى التي اخترقت الحصار الجوي على غزة، وأوصلت المساعدات الطبية والإنسانية لأهلنا هناك.
واستعرض الشيخ الجهني أهمية القدس الدينية، حيث كُرِّم المسجد الأقصى ليكون أولى القبلتين وثالث الحرمينن كما أن الصلاة فيه تعادل ألف صلاة في أي مسجد آخر.
وبين الشيخ الجهني اهتمام الدولة الإسلامية بالقدس، حيث أن نبينا الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام كان ييسر السبل لفتح القدس والأقصى عبر العديد من الاتفاقيات التي وقعتها الدولة الإسلامية من أجل تأمين الوصول الآمن إلى القدس ونشر الدعوة الإسلامية في كل فلسطين، حيث تحقق هذا الأمر في عهد الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعلى يدي قائد الجند أبوعبيدة عامر بن الجراح .
واستعرض الدكتور عبدالمهدي القطامين تاريخ الأقصى منذ 5 آلاف قبل الميلاد والثقافات والحضارات التي مرت على المدينة بين شد وجذب واحتلال وتحرير، لكنها ظلت مدينة تحتفظ بقدسيتها على مر العصور.
وقال القطامين إن الدولة اليهودية في فلسطين وعبر التاريخ المدون الذي يعود إلى 5 آلاف سنة لم تعمر سوى مرتين الأولى كانت 73 سنة في عهد النبي سليمان وولده رحيبعام ومرة ثانية هي الفترة الحالية التي لم تتجاوز 75 عاما، مشيرا إلى أن التاريخ والحقيقة تقول أنه لا بقاء لمحتل حتى ولو طال زمن الاحتلال.
من جانبه، استعرض الدكتور جميل شقيرات سيرة مدينة القدس في الأدب العربي، والأدب الانجليزي، موضحا أنه لم تحظى مدينة بالذكر في الأدب كما نالته مدينة القدس وفي مجالات الإبداع كافة في الشعر والقصة والرواية، مشيرا إلى العديد من النماذج الأدبية التي أوردت سيرة ومسيرة مدينة القدس وناسها وتاريخها وحضارتها.
وحضر الندوة رئيس مجلس محافظة العقبة عماد عمرو، ومدير ثقافة العقبة طارق البدور، وعدد كبير من المهتمين والمثقفين والمتابعين من أبناء المحافظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى