الشاشة الرئيسيةمحليات

ندوة متخصصة في مستشفى العقبة الحديث للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الغواص نيوز_ رياض القطامين

 نظم مستشفى العقبة الحديث بالتعاون مع مديرية صحة محافظة العقبة والبرنامج الوطني  الأردني لسرطان الثدي وبمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي يوما توعويا وتثقيفيا لزيادة ومتابعة التوعية والتدريب على طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي تأكيدا على ان الفحوصات الدوريه تساهم في الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجة في مراحلة الاولى .

ومندوبا عن محافظ العقبة خالد الحجاج ألقى مدير صحة العقبة  د. جمال محمود عبيدات  كلمة قال فيها : تأتي هذه الفعالية الطبية الهامة التى ينظمها مستشفي العقبة الحديث ضمن  أهمية الشراكه مع القطاع  الخاص والبرنامج الوطني لسرطان الثدي , مشيرا ان  سرطان الثدي يعتبر الأكثر شيوعا عند النساء في العالم بعد سرطان الجلد حيث تشير الاحصائيات العالمية لعام  (2020) ان عدد الإصابات فيه بلغت 2 مليون و200 الف وإن عدد الوفيات بلغت (685) الف ، مما استدعى جمعية مكافحة سرطان الثدي العالمية بتحديد شهر تشرين الاول من كل عام شهر للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي لان النساء هم من تقع عليهم المسؤولية  الاولى  لاكتشاف هذا المرض مبكرا

وبين د . عبيدات ان السيده بأمكانها الاستعانه بالفحص الذاتي لنفسها للتاكد من وجود هذا المرض مشددا على اهمية الفحص الدوري كل عام ،

وقال مدير صحة العقبة انه في حال شعوره السيدة بأي مؤشر عليها التوجه لاجراء الفحوصات والصورة الاشعاعيه اللازمه ( صورة الماموغرام ) وهي مجانية .

بدوره تحدث مدير مستشفى العقبه الحديث د. عدنان داود عن اهمية مثل هذة الفعاليات ودورها في المساهمه مع القطاع العام وعن اهمية التوعية والتثقيف بسرطان الثدي واهمية تدريب السيدات على الكشف الذاتي لسرطان الثدي .

واضاف د . داوود ان احتمالية الاصابة بسرطان الثدي موجوده عند كل السيدات من سن البلوغ وحتى سن الشيخوخه ، وان اي سيده بأمكانها الحصول على معلومات عن هذا المرض من خلال المختصين .

وقال مدير مستشفي العقبة الحديث .. أن المسؤولية الاجتماعية للمستشفي تتطلب أن نكون مبادرين ومشاركين من خلال سلسلة من الندوات الشهرية في توعية وتثقيف المواطنين طبيا في إشارة واضحة إلى دور المستشفي في التفاعل مع المجتمع المحلى في كافة المجالات الممكنة .

ومن الجدير بالذكر  انه تم تقديم الفحص من قبل المختصات للسيدات الراغبات باجراء الفحص في عيادات المستشفي الحديث . والعمل على تحويل أي حالة للفحوصات الاشعاعية ان لزم الامر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى