الشاشة الرئيسيةمحليات

تساؤلات حول صهريج العقبة حتى لا يتحول إلى لغز غامض

الغواص نيوز_

الكارثة التي وقعت بميناء العقبة قبل أيام وتوفي عل اثرها  13 شخص   رحمهم الله ، منهم 8 اردنيين ، واصيب ما يزيد على 240 ، وندعو  لمن لا زال قيد المعالجة ، بالشفاء القريب والعاجل ، فإن من السهل جدا  معرفة الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي ادت لوقوع هذا الحادث المؤلم ، وتحديد المسؤولية والأشخاص ، حيث يتم ذلك من خلال الوصول لإجابات الأسئلة التالية .

– هل تسلم القائمون على إدارة الميناء ورئيس مجلس إدارتهم ، اي ملاحظات من الموظفين عن وجود اي إختلال في إجراءات السلامة العامة ، وكانت هناك مطالب بضرورة إستبدال “الوير” / الكوابل المعدنية للرافعات ، او للرافعات نفسها والآليات ، لكونها تالفة او قاربت على التلف،واصبحت بمثابة “خارجة عن الخدمة” ،  وأي ملاحظات سلبية أخرى تتعلق بالسلامة العامة ..؟

– هل كانت الرافعة بما فيها من “وير” / كيبل ، تتناسب مع  وزن حاوية الكلورين ( المٌتسببة بالحادث )،  وهي ممتلئة ومضغوطة، وهل هي الرافعة المناسبة لحمل مثل هذه الحاويات والمواد   ؟

– هل تم عمل الصيانة الدورية المطلوبة للرافعة والإستبدال الدوري لـ “الوير” / الكيبل المعدني ، حسب إجراءات السلامة الصحيحة والمطلوبة  والتي تتناسب مع كل شحنة بضاعة ونوعها .؟

– هل هذا الرصيف / الميناء  الذي حدثت عليه الكارثة ، مخصص  لمناولة بضائع كيماوية خطرة ، أو مُهيأ  ويتناسب للتعامل مع هكذا بضاعة.؟

– هل كان العاملون على أرض الرصيف والقريبون منه (من موظفي وعمال الميناء وسائقي الشاحنات والخدمات  ورجال الأمن بمختلف الأجهزة التابعين لها  ، يرتدون البسة واقية للتعامل مع أي حادث واي طارئ محتمل ان يقع نتيجة مناولة هكذا بضاعة خطرة جدا ، وهل تم تدريبهم  على كيفية التعامل مع هكذا حوادث ؟. حيث الفيديوهات المتداولة تفيد عكس ذلك .

– هل تسمح إجراءات السلامة المعمول بها حاليا ، وجود شاحنات كثيرة محملة بنفس البضاعة الخطرة وتنتظر دورها للتفريغ ، وطريقة وقوفها متلاصقة لبعضها ، وان عدد الأشخاص المتواجدين في الموقع مناسب وضروي وجودهم بهذا العدد   ؟ .

–  هل جسم / هيكل الحاوية نفسها (خزان الكلورين) ،كان مطابقا للمواصفات لإحتواء هكذا مواد وبهذا الوزن ، بحيث يمكن لهيكلها ان يتحمل السقوط من مسافة معينة (من على إرتفاع 30 متر مثلا ) دون إنبعاجه او حدوث اي تلف يُمكّن المادة الخطرة من ان تتسرب وتُحدث ما احدثته من خسائر بشرية ومادية ومعنوية ؟

وأخيرا ، هل المسؤولين داخل الميناء ومن يتبعون له من خارجه ، على درجة عالية وكفاءة من الناحيتين الإدارية والمهنية والفنية ، للقيام بمهام علمهم الموكلة إليهم، ولديهم القدرة والمعرفة  والصلاحية لديمومة العمل بالشكل الآمن و الأمثل ، مع القدرة الكافية على إدارة اي أزمة فوق متوسطة مُمكن ان تحدث.
ديرتنا نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى