الشاشة الرئيسيةمحليات

المياه: الناقل الوطني سينفذ لتأمين 300 مليون م3

الغواص نيوز

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه عمر سلامة، إن الناقل الوطني مشروع استراتيجي سينفذ لتأمين 300 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

جاء ذلك خلال تنفيذ وزارة المياه والري في محافظة جرش، اليوم الأحد، حملة بعنوان “إن كنت عالبير اصرف بتدبير”، لتعزيز ثقافة الحصاد المائي، ورفع الوعي بأهمية حماية المياه الجوفية من التلوث والاعتداءات.

وجاءت الحملة ضمن برنامج التعاون الفني لمشروع إدارة مصادر المياه الجوفية في الأردن بين قطاع المياه والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض (بي جي أر)، والممول من قبل الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

وأكد محافظ جرش الدكتور فراس الفاعور، أهمية هذه الورشات في التوعية بالواقع المائي في جرش خاصة أنها تعد من أكثر المحافظات تأثرا بنقص مصادر المياه، رغم كثرة الينابيع والعيون فيها، مشيرا إلى ضرورة حماية مصادر المياه وعدم الاعتداء عليها.

ودعا إلى إيجاد ثقافة وطنية تعزز المحافظة على المياه والاستفادة منها بكفاءة، مؤكدا أهمية تنمية مختلف المصادر المائية، وضرورة تخصيص كميات إضافية منها لجرش وقراها.

بدوره أكد رئيس مجلس المحافظة رائد العتوم، أهمية تخفيض الفاقد المائي في المحافظة، وتنفيذ مشاريع صرف صحي لحماية مصادر المياه من التلوث، والإسراع بطرح عطاءات تأهيل شبكات المياه وصيانتها، وتنظيم حملات توعوية.

فيما قال مساعد الأمين العام لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الوزارة، عمر سلامة، إن تنفيذ الحملة في جرش يأتي في إطار الجهود المتواصلة لقطاع المياه للتوعية بالواقع المائي وتحدياته، لتوعية المواطنين بأهمية المحافظة على المياه الجوفية والحد من تلوثها.

وأكد أن الوزارة تسعى بكل إمكاناتها لتطوير خدمات المياه والصرف الصحي في جميع مناطق جرش، مبينا أن الهطول المطري فيها سجل نحو 65 بالمئة من معدله العام.

وعرض لجهود الوزارة لخفض الفاقد المائي، ومواجهة الاعتداءات على مصادر المياه وحمايتها من الاستنزاف.

بدورها أكدت مديرة مشروع “بي جي أر” ربيكا بهلز، أهمية حماية المصادر المائية في الأردن في ظل ما يعانيه من شح فيها، مشيرة إلى أن الأردن وألمانيا يتعاونان بشكل وثيق لتحسين هذه المصادر.

فيما قال مدير مياه محافظة جرش محمود الطيطي، إن المديرية باشرت بتنفيذ عطاءات صيانة وإعادة تأهيل خطوط مياه وتمديد شبكات صرف صحي داخل المحافظة منها استكمال مشروع استبدال شبكات المياه في منطقة عين جملا، و إعادة تأهيل واستبدال شبكات المياه في منطقة مسلخ بلدية جرش.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره نائب المحافظ الدكتور محمد العوامرة ومساعد أمين عام وزارة المياه الدكتور عادل العبيات، دار نقاش موسع حول واقع المياه في جرش وتحدياته، وطرق حماية ينابيع المحافظة من الاعتداءات والتلوث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى