الشاشة الرئيسيةمحليات

150 معلماً ومعلّمةً ينهون تدريبًا في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة

الغواص نيوز

معهد الإعلام الأردني – عمّان

أنهى نحو 150 معلّماً ومعلّمة ومشرفاً ومشرفة من وزارة التربية والتّعليم حتّى الآن ورشات تدريبيّة في معهد الإعلام الأردنيّ تناولت المهارات الأساسيّة في التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة.

ويتألّف التّدريب من خمسة محاور أساسيّة هي مدخل إلى التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة ووسائل الإعلام، والبحث عن المعلومات ومصادرها، والأخبار والتحقّق من صحّتها وأخلاقيّات الإعلام، والصّور والقصص المصوّرة، والإنترنت ووسائل التّواصل الاجتماعيّ.

ويقول الأستاذ عبدالله الخطيب من مديريّة ذيبان، وهو أحد المشاركين في التدريب، إنَّ مضمون المادة التدريبيّة جديد، والمعلومات قُدّمت بطريقة “رائعة، بسيطة وسلسة”، أثبتت أن مضامين التربية الإعلامية يجب أن تُدرَّس لكل فئات المجتمع ولا تقتصر على طلبة المدارس، مشيدًا بمهارة مدربّي معهد الإعلام الأردني وقدرتهم على تقديم المادة بأسلوبٍ جديد؛ بعيدًا عن التلقين.

ويشير الأستاذ محمد الخريسات من مديريّة السلط، والذي يعمل ضابط إعلام رقميّ، إلى أنَّ الدورة غيَّرت ما نعرفه بمعتقدات خاطئة، إلى طريقة الفهم الصحيح له، من خلال تفعيل مهارة التفكير الناقد التي تعتمد التفاصيل، بالإضافة إلى تمكين المتدرّبين من فهم أخلاقيّات وسائل الإعلام.

ويؤكد الأستاذ سليمان أبو شارب من مديرية لواء الجيزة، أنَّ الدورة تناولت الواقع التكنولوجي والزمن المعاصر الذي نعيشه في ظل الثورة الرقميّة، ما يستلزم مهارات أساسيّة تمكّن المستخدمين من التعامل مع مستجدّات هذه الثورة، ويشير أبو شارب إلى أنَّ موضوع “التنمُّر الإلكتروني” الذي تناولته الدورة من أهم المواضيع التي يمكن نقلها للطلبة باعتباره السلوك الأكثر تأثيرًا عليهم، وبخاصّة عند تعرّضهم للإساءات اللفظية أو الجسديّة.

ويهدف المشروع، وهو ضمن المبادرة الوطنية لنشر مفاهيم “التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة” في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والمجتمع المدني في المملكة، إلى بناء قدرات المعلمين والطلبة في المدارس الحكوميّة في المملكة على مهارات التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة.

وبعد انتهاء مرحلة تدريب المعلّمين، سيتم اختيار 30 معلماً ومعلّمة من الذين خضعوا للتدريب وتميّزوا في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية وتدريبهم ليصبحوا مدربين لطلبة المدارس خلال 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى