الشاشة الرئيسيةمحليات

ندوة حول توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى في” اردنية العقبة

الغواص نيوز

ناقشت ندوة حوارية نظمتها الجامعة الأردنية فرع العقبة، اليوم الخميس، بالتعاون مع وزارة الثقافة، تحت عنوان (مشروع توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى على الخرائط السياحية رقميا)، آلية عمل الجهات المعنية بتوثيق المواقع السياحية والأثرية والتشاركية فيما بينها لتنفيذ مثل هذا المشروع الرامي إلى تعريف المجتمع بالدور الذي ساهمت به الثورة العربية في جمع العرب من أجل نهضة الأمة.
وخلال رعايته فعاليات الندوة، أكد رئيس الجامعة في العقبة الدكتور رياض المناصرة، أهمية التعاون المثمر بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني لما يعود بالخير والفائدة على المجتمع الأردني، لافتا لدور المؤسسات التعليمية في بناء الثقافة الوطنية وتنمية الشعور الوطني المسؤول وتأييد الهوية لا سيما لدى الأجيال القادمة وتزويدها بالمعرفة العلمية الرصينة والتاريخية المجيدة في نضال الأمة نحو التحرير والمنعة.
وقال إن إعادة تأهيل الثقافة الوطنية بالوعي والمعرفة بأدوات البحث العلمي هو الأساس الموضوعي لتعظيم الشعور الوطني الأمر الذي يسهم في التكامل السياسي والاندماج الاجتماعي وبناء منظومة القيم الوطنية المتكاملة بما يعزز الإنجاز ورفع قيم النجاح.
وتطرق الدكتور مناصرة في كلمته إلى الدور الذي لعبته الجامعة الأردنية/ العقبة منذ نشأتها على يد جلالة الملك عبدالله الثاني، تواصل السعي من أجل ترسيخ مفاهيم التنمية الشاملة وتعزيز مقدرات مشروع العقبة الاقتصادية الخاصة ونهضة التعليم في إقليم الجنوب والوطن كله، حيث اكتسبت مكانة مرموقة بين الجامعات الأردنية والإقليمية والعالمية بفضل مواكبتها للمستجدات العلمية والتقنية في مجالها، إضافة إلى دورها في بناء التشاركية مع المجتمع المحلي.
وأكد نائب رئيس مجلس المفوضين في سلطة العقبة، مفوض السياحة شرحبيل ماضي استعداد السلطة للتعاون والتشاركية مع الجهات التي تعمل على توثيق التراث والمواقع الأثرية والسياحية في محافظة العقبة، لافتا إلى أن السلطة ومن خلال استراتيجيتها تعمل على تنشيط السياحة في كل المواقع السياحية التي تجذب السياحة المحلية والعالمية وخاصة منطقة المثلث الذهبي البترا والعقبة ووادي رم.
بدوره، قال مدير ثقافة العقبة طارق البدور، إن هذه الندوة تأتي ضمن فعاليات لواء القويرة لواء للثقافة الأردنية لعام 2021 وبمناسبة المئوية الأولى للدولة الاردنية وعيد الاستقلال، مؤكدا أهمية العمل التشاركي من أجل إدراج المواقع التراثية ومسارات الثورة على الخارطة السياحية الاردنية وإثراء مفهوم التربية السياحية لدى المواطنين .
وعرض عميد كلية السياحة بالجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور ابراهيم بظاظو، لأهم المحاور التي يجب العمل عليها من أجل توثيق المسارات التي سلكتها الثورة العربية الكبرى.
وقال إن المشروع يهدف إلى تعريف الجيل الجديد بالدور الكبير للثورة العربية وبناء منظومة تعزز الانجاز والقيم لدى الشباب وتجدد الوعي بإنجازات الثورة العربية وفكرها.
وأكد مدير مركز التوثيق الملكي الهاشمي الدكتور مهند مبيضين والمؤرخ الباحث بكر خازر المجالي وعميد كلية السياحة السابق في جامعة البترا الدكتور فوزي أبو دنة، أن المشروع يعد فكرة رائدة لتوثيق تاريخ النهضة العربية الكبرى وان الاردن كان فيه أكثر من عاصمة لانطلاق الثورة العربية والعقبة كانت احداها، مشيرين إلى أنها احدثت تغييرا جذريا في الثورة بعد وصول الثوار إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى