الشاشة الرئيسيةدولي

قائد مجموعة “فاغنر” يكشف تفاصيل جديدة حول معارك مدينة “باخموت” ويفجر مفاجأة بموعد السيطرة عليها.. بريطانيا تفرض عقوبات على روسيا وأمريكا تراجع خط مساعداتها “الباهظة” لكييف

كييف /لندن-(أ ف ب)-(د ب ا)- صرح قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في رسالة على تطبيق تلغرام ليل الخميس الجمعة إن السيطرة على مدينة باخموت حيث تتركز المعارك في شرق أوكرانيا منذ أشهر، غير مرجحة في الأيام المقبلة.
وقال بريغوجين إنه “من غير المرجح أن يتم أخذ باخموت بالكامل غدا أو بعد غد”، مشيرا إلى معارك عنيفة في الضواحي الجنوبية الغربية للمدينة.
وأضاف “لم نأخذ باخموت بعد”، موضحا أن “هناك ضاحية تسمى +ساموليت+ وتبدو قلعة منيعة تتألف من صفوف من مبان تشكل سدا (…) وأصعب المعارك تجري هناك حاليا”.
وتابع بريغوجين “لذلك هناك طلب مهم: السعادة تحب الصمت .. دعونا ننهي عملنا”.
وكانت أوكرانيا أعلنت الثلاثاء أنها سيطرت على أكثر من عشرين كيلومترا مربعا على مشارف باخموت لكنها اعترفت في الوقت نفسه بأن القوات الروسية تواصل تقدمها في المدينة نفسها التي دمرتها معارك مستمرة منذ اشهر.
ad
والمعركة من أجل هذه المدينة الواقعة في دونباس هي الأعنف والأطول منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.
ويشكك المراقبون في الأهمية الاستراتيجية لباخموت بالنسبة لروسيا، لكن ذلك سيسمح لموسكو بتحقيق النصر بعد انتكاسات عدة.
إلى ذلك أعلنت بريطانيا حزمة جديدة من العقوبات على روسيا ردا على حربها ضد أوكرانيا قبيل الافتتاح الرسمي لقمة مجموعة السبع في اليابان.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الجمعة حظر الماس الروسي، وهو صناعة بلغت في عام 2021 قيمة صادراتها 4 مليارات دولار، فضلا عن واردات من النحاس والألمنيوم والنيكل من أصل روسي.
وكانت حكومة سوناك تجهز أيضا لعمليات إدراج فردية جديدة- تستهدف 86 شخصا وشركة أخرى مرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وحتى الآن، فرضت بريطانيا عقوبات على أكثر من 1500 فرد وكيان، وجمدت أكثر من 18 مليار جنيه إسترليني (22 مليار دولار) من الأصول الروسية في المملكة المتحدة، وفرضت عقوبات على تجارة البضائع بين المملكة والمتحدة وروسيا بقيمة أكثر من 20 مليار جنيه استرليني.
ومن المقرر تبني إعلان مشترك لمجموعة السبع بشأن الماس في قمة مجموعة السبع للديمقراطيات الصناعية الكبرى في هيروشيما، اليابان.
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان، التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع قادة الاتحاد الأوروبي.
وفي سياق آخر قالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الخميس إن تقدير قيمة المعدات العسكرية الأمريكية المرسلة إلى أوكرانيا كان فيه مبالغة بنحو ثلاثة مليارات دولار.
وأوضحت الوزارة أنه خلال مراجعة الحسابات، تم العثور على “تناقضات” في عملية تقييم المعدات المرسلة من الولايات المتحدة منذ غزو الكرملين الشامل لأوكرانيا في عام .2022
وجاء في بيان “في بعض الحالات، تم استخدام” تكلفة الاستبدال “بدلا من” صافي القيمة الدفترية”، وبالتالي المبالغة في تقدير قيمة المعدات المسحوبة من المخزونات الأمريكية”.
وتابع البيان أن “هذا التقدير المبالغ فيه لم يقيد دعمنا لأوكرانيا ولم يؤثر على قدرتنا على تدفق القدرات إلى ساحة المعركة”.
وتم تقدير القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية الأمريكية المرسلة إلى أوكرانيا منذ بداية الحرب بمبلغ 9ر36 مليار دولار. ومن المحتمل الآن تعديل الرقم إلى قيمة أقل.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية أنه تم إبلاغ موظفي وأعضاء الكونجرس الأمريكي بالتعديلات يوم الخميس.
وتعتبر الولايات المتحدة أهم حليف لأوكرانيا في الصراع الدفاعي ضد الغزو الروسي.
وستكون حرب روسيا ضد أوكرانيا أحد الموضوعات الرئيسية في قمة مجموعة السبع للديمقراطيات الصناعية الرائدة في هيروشيما باليابان، والتي تبدأ اليوم الجمعة.
وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان، التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع قادة الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى