الشاشة الرئيسيةمحليات

سلطة العقبة وجمعية رهبنة الوردية توقعان مذكرة تفاهم لدمج الأطفال المكفوفين مع المبصرين في المدرسة

الغواص نيوز _ وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجمعية رهبنة الوردية المقدسة اليوم الخميس، مذكرة تفاهم بهدف دمج الاطفال المكفوفين ذوي الاعاقات “البصرية مع المبصرين في المدرسة.

ووقع المذكرة عن السلطة مفوض الريادة و الشباب في السلطة رمزي الكباريتي ، وعن الجمعية مديرة مدرسة راهبات الوردية الأخت دميانا بدر بحضور مدير مديرية تنمية المجتمع المحلي في السلطة وسيم الجرابعة .

وقال الكباريتي، ان هذه الاتفاقية تأتي ايمانا من السلطة بذوي الإعاقة البصرية وقدراتهم التي لا تقل عن نظرائهم من الطلبة ، بل وقد يتعدون في الإبداع و الإبتكار الأشخاص المبصرين، الأمر الذي يلزمنا بدعم هذه الفئة دراسيا ومعنويا والعمل على تطوير مهاراتهم وتحفيزهم على الانخراط بالمجتمع المحلي بعيدا عن الانزواء او الابتعاد عن المسار التعليمي .

مؤكدا ، ان السلطة وبموجب الاتفاقية ستلتزم بدعم وتقديم كل ما يمكن من الاجهزة والمعدات اللازمة لإدماج الطلبة المكفوفين في العملية التعليمية وعقد الدورات التدريبية للمدرسين المتعاملين مع هذه الفئة من ذوي الاعاقة البصرية ( البسيطة والمتوسطة والشديدة ) بما يتيح لهم من مواصلة حياتهم وتعلمهم بشكل طبيعي.

وبدورها قالت الأخت بدر ان هذه الاتفاقية بين جمعية الرهبنة والسلطة تعد الأولى على مستوى محافظات الجنوب وتهدف الى تمكين الطلبة المكفوفين بدعم من سلطة العقبة من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية والترفيهية.

واضافت أن الاتفاقية من خلال المدرسة ستعمل على دمجهم في المجتمع وتعليمهم واعدادهم دراسيا اسوة بأقرانهم من خلال تلقيهم الخدمات التربوية التعليمية والتأهيلية والتدريس بطريقة بريل وتدريبات الحركة والتنقل الخاصة بالمكفوفين واستخدام وسائل خاصة بذوي الاعاقات البصرية ” الة بيركنز ، واوراق برايل ومجسمات ” اضافة الى برامج التأهيل اللازمة للقائمين على المشروع

ومن الجدير بالذكر انه بدأ العمل على تأسيس الوحدة بين السلطة وجمعية الرهبنة الوردية منذ عام (2008 ) وتعتبر الطالبة سلمى القسوس / من ذوي الإعاقة البصرية الشديدة -احدى طلاب برنامج الدمج والتي اجتازت المرحلة الثانوية العامة بمعدل ( 77% ) للعام 2022-2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى