اقتصادالشاشة الرئيسية

الطاقة: ننتظر رد الجانب العراقي لاستئناف استيراد النفط الخام

الغواص نيوز

في إطار الاجابة على الاستفسارات المتعلقة باستئناف عملية استيراد النفط العراقي، بينت وزارة الطاقة بأنها حالياً بانتظار رد الجانب العراقي الرسمي حول تجديد مذكرة التفاهم والتي تمت التوصيه بخصوصها من قبل المجلس الوزاري للطاقة لمجلس الوزراء العراقي في نهاية شهر آذار الماضي وذلك بهدف استكمال الإجراءات اللازمة لاستئناف استيراد النفط الخام العراقي عند توقيع مذكرة التفاهم.

وأوضحت أن عملية استيراد النفط الخام العراقي تأتي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بداية عام 2021، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن (10) ألاف برميل يومياً ± (15) % على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولار للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

يُذكر بأنه تم بدء التحميل الفعلي لاستيراد للنفط الخام العراقي خلال شهر أيلول 2021، وتخلل عملية استيراد النفط الخام العراقي توقفات لأسباب لوجستية وفنية ، ولاستكمال الكميات التعاقدية فقد توصلت المباحثات مع وزارة النفط وشركة تسويق النفط (سومو) في جمهورية العراق لتفاهمات لتمديد مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام لغاية تاريخ 31/12/2022.

كما تم خلال زيارة وزير الطاقة والثروة المعدنية د. صالح الخرابشه لبغداد بتاريخ 15/12/2022 الطلب بشكل رسمي من الجانب العراقي تمديد مذكرة تفاهم للمرة الثانية لمدة (3) شهور إضافية بدءاً من تاريخ انتهاء التمديد الأول في 1/1/2023 ولغاية 31/3/2023 وبنفس الشروط التعاقدية، وتمت الموافقة على التمديد من الجانب العراقي.

وكانت المملكة قد استوردت من العراق منذ شهر ايلول 2021 وحتى نهاية شهر آذار 2023 كميات نفط بلغت حوالي 4.5 مليون برميل وبمعدل حوالي (9,992) برميل لكل يوم والتي تشكل حوالي (7%) من احتياجات المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى